الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب لمايك بنس: يمكنك دخول التاريخ كوطني أو كجبان

أخبار

الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب لمايك بنس: يمكنك دخول التاريخ كوطني أو كجبان

13 كانون الثاني 2021 10:54

في محاولته لوقف جلسة الكونغرس المشتركة التي اجتمع خلالها المشرعون للتصديق على فوز الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، والتي زعم فيها أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قد أخبر نائب الرئيس مايك بنس أنه يمكنه دخول التاريخ كشخص وطني أو كجبان.

ترامب طلب من بنس قلب الانتخابات قائلا

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايه دونالد ترامب غاضبا من رفض بنس مساعدته في قلب نتائج الانتخابات، وقام بمحاولة أخيرة لدفع نائب الرئيس إلى التدخل بتاريخ 6 يناير قبل وقت قصير من توجهه إلى مبنى الكونجرس " الكابيتول" الأمريكي.

وكان ذلك خلال هذه الجلسة المشتركة عندما خرق أنصار ترامب جدار الأمن في مبنى الكابيتول هيل، وهتف بعضهم مطالبا بإعدام بنس، مما أجبر المخابرات على إخلاء بنس إلى الطابق السفلي من المبنى.

ففي تفجير دراماتيكي بين أعلى منصبين منتخبين في البلاد، لم يتصل الرئيس للاطمئنان على نائبه، لكنه شن هجوما لاذعا عليه على تويتر، قائلا بأنه يفتقر إلى "الشجاعة" لاتخاذ الإجراء المناسب.

وفي غضون ذلك، أكد نائب الرئيس أنه لن ينفذ القرار الذي أقره مجلس النواب يوم الثلاثاء، والذي يطالبه بإقالة السيد ترامب والحلول محله كرئيس للبلاد بعد اتهامه بالتحريض على تمرد مميت.

تجدر الإشارة إلى أنه في ظل رفض السيد بنس أن يكون أول نائب للرئيس يستخدم التعديل الدستوري الأمريكي الخامس والعشرين لإقالة الرئيس ترامب، سينتقل مجلس النواب الآن لاتخاذ قرار بعزل ترامب مساء اليوم الأربعاء، الذي لم يتبق له سوى أقل من ثمانية أيام في منصبه.

بالإضافة إلى ذلك أعلن العديد من الجمهوريين البارزين بالفعل عن وضع ثقلهم وراء دعوات الإقالة بما في ذلك رئيسة مؤتمر الحزب الجمهوري ليز تشيني من ولاية وايومنغ وعضوي الكونجرس آدم كينزينجر من ولاية إلينوي وجون كاتكو من ولاية نيويورك. 

وقد انتقدت تشيني ترامب بشكل قاسي لدوره في تحريض المحتجين العنيفين على مهاجمة مبنى الكابيتول، حيث قالت: "استدعى رئيس الولايات المتحدة تلك الحشود الغوغائية، وقد جمعهم وأضرم النار في الديمقراطية . لم يكن هناك أي خيانة مماثلة أكبر من قبل لأي رئيس للولايات المتحدة ولمنصبه و لليمين الدستوري الذي قام به".

كما وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، أن الرئيس ترامب قد ارتكب جريمة تستوجب عزله، و مع ذلك لم يتضح بعد ما إذا كان مجلس الشيوخ سيتحرك بالفعل لإزالة ترامب من المكتب البيضاوي.

المصدر: صحيفة الإندبندنت