العلوم

دراسة جديدة تكشف أن المشي في الطبيعة يمكنه إزالة الإجهاد وضغط العمل

13 كانون الثاني 2021 20:55

الإجهاد في مكان العمل هو مشكلة صحية عامة تؤثر على الصحة العقلية والجسدية للأشخاص في جميع أنحاء العالم، ولكن دراسة جديدة من جامعة تسوكوبا، اليابان، وجدت طريقة بسيطة جداً للمساعدة في تخفيف الضغط المرتبط بالعمل، يبدو أن الحل في الطبيعة.

بقيادة البروفيسور شينشيرو ساساهارا، شرع الفريق في التحقيق في كيفية تأثير المشي في المساحات الخضراء مثل المتنزهات والغابات على "إحساس الفرد بالتماسك"، أو القدرة على التكيف التي يستخدمها الناس للتعامل مع الضغوطات في الحياة اليومية.

تم تقديم مفهوم إحساس الفرد بالتماسك في عام 1979 من قبل آرون أنتونوفسكي لشرح سبب إصابة بعض الأشخاص بالمرض تحت الضغط بينما يظل الآخرون بصحة جيدة.

ومن المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من إحساس قوي بالتماسك يتمتعون بقدر أكبر من المرونة في مواجهة الإجهاد، ويُستخدم مقياس إحساس الفرد بالتماسك لتقييم كيف يرى الناس الحياة على أساس ثلاثة عناصر رئيسية: المعنى (الشعور بالهدف، القابلية للفهم)، القدرة على التعرف على الإجهاد وفهمه والقدرة على الإدارة، والشعور بأنك مجهز بالموارد اللازمة لحل المشكلات.

وجدت الدراسات السابقة أن درجات إحساس الفرد بالتماسك تتأثر بعوامل مثل الحالة الاجتماعية والتعليم واللياقة البدنية.

وبالنسبة للدراسة الحالية، حلل الباحثون بيانات لأكثر من 6000 عامل ياباني تتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عاماً، ووجد الخبراء إحساس بالتماسك أقوى، وبالتالي مرونة أكبر في مواجهة الإجهاد المرتبط بالعمل، بين الأشخاص الذين يمشون بانتظام في الغابات أو المساحات الخضراء.

وقال الأستاذ ساساهارا: "يشير مستوى إحساس الفرد بالتماسك إلى القدرات العقلية للإدراك والتعامل مع الإجهاد، وعلى اعتبار أن ضغوط مكان العمل مسألة محورية، هناك فائدة واضحة في تحديد الأنشطة اليومية التي ترفع مستوى التماسك، ويبدو أننا وجدنا واحداً".

في العديد من البلدان مثل اليابان، تزداد شعبية المساحات الخضراء الحضرية، لأن هذا يمنح العمال وصولاً أسهل إلى الطبيعة، ويشير البحث إلى أن الاستفادة من هذه المساحات هي طريقة بسيطة لزيادة إحساس الفرد بالتماسك وتخفيف الضغط المرتبط بالعمل.

وأوضح البروفيسور ساساهارا: "تشير دراستنا إلى أن المشي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع في غابة أو مساحة خضراء يمكن أن يساعد في الحصول على تماسك أقوى، فالمشي في الغابة أو المساحات الخضراء هو نشاط بسيط لا يحتاج إلى معدات خاصة أو تدريب، كما أنه يمكن أن يكون عادة جيدة جداً لتحسين الصحة العقلية وإدارة الإجهاد ".