الحيوانات

أصوات الزيز المعتادة في الصيف الأسترالي كانت الأعلى هذا العام

13 كانون الثاني 2021 21:50

نداء الزيز "السيكادا" هو صوت مألوف للصيف الأسترالي وهذا الموسم هو ما يسميه دافيد إيمري، عالم المناعة البيطرية في جامعة سيدني وخبير الزيز، "عام رائع لأصدقائنا في الصيف".

يقوم إيمري بمراقبة الحشرات منذ عقود، وقد سجل، جنباً إلى جنب مع العديد من سكان نيو ساوث ويلز الساحلية وخارجها، أن الصوت كان عالياً جداً هذا العام أكثر من المعتاد، حيث ظهر المزيد من السيكادا هذا الصيف مقارنة بالسنوات الأخيرة.

يقول إيمري إن أحد الأسباب هو وفرة الأمطار الشتوية والصيفية التي تلقتها أستراليا، "غالباً ما ترى ظهوراً جيداً بعد الجفاف وقد يكون ذلك بسبب تجديد النباتات ونموها المستوحى من المطر، ونرى ذلك النمو أيضاً بعد الحرائق"

تعتبر أستراليا عاصمة الزيز في العالم مع أكثر من 700 نوع، العديد منها لم يتم وصفها بعد، ويقضي الزيز معظم حياته تحت الأرض، وهو ما يقول إيمري إنه على الأرجح سبب آخر لوجود هذه اللافقاريات في بعض السنوات أكثر من غيره، حيث يؤكد أن "آخر ظهور كبير في الجبال الزرقاء، على سبيل المثال، كان في عام 2017، والظهور السابق كان في 2013 و 2010."

يقضي العديد من السيكادا الأسترالية الشائعة حوالي ست أو سبع سنوات تحت الأرض وعندما تظهر تعيش لبضعة أسابيع فقط، بعد أن تقوم الأنثى بوضع البيوض على شجرة وتموت ويموت الذكر أيضاً، بعد أن يتم دورة حياته، يفقس البيض بعد ذلك وتسقط الحوريات وتحفر في الأرض وتبدأ الدورة مرة أخرى.

أما سبب سماع الأستراليين لنداء السيكادا لعدة أشهر هو ظهور أنواع مختلفة في أوقات مختلفة، فيُسمع صوت السيكادا "البقالة الخضراء" الشائعة خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني، واعتباراً من منتصف كانون الأول، يتم استبدالهم بأمراء سود، لهم عيون حمراء، وأصوات أعلى. 

ويقول إيمري إن معظم هؤلاء سيختفون بحلول منتصف شباط، لكن قلة من الأمراء الذكور المنفردين قد يستمرون في "العمل" حتى نيسان.