العلوم

دراسة جديدة تكشف أن شاي أولونغ يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم

14 كانون الثاني 2021 10:00

وجد الباحثون في جامعة تسوكوبا أن الشاي والكافيين يساعدانك على إنقاص الوزن أثناء النوم، وأفاد الخبراء أن شرب كوبين من الشاي الصيني الاسود يومياً يؤدي إلى تكسير الدهون أثناء الليل.

وقال الباحثون: "قد يكون لتأثيرات استهلاك شاي أولونغ لزيادة أكسدة الدهون أثناء النوم أهمية إكلينيكية للتحكم في وزن الجسم واستقلاب الغلوكوز، كما تشير عدة خيوط من الأدلة إلى أن قدرة الفرد على أكسدة الدهون الغذائية هي أحد العوامل الأيضية المحددة لزيادة الوزن في المستقبل."

تأتي جميع أنواع الشاي من نفس نبات كاميليا سينينسيس، والشاي غير المؤكسد هو الشاي الأخضر، أما الشاي المؤكسد بالكامل هو الشاي الأسود، شاي أولونغ نصف مؤكسد ويشترك في خصائصه مع كل من الشاي الأخضر والأسود.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر، مثل انخفاض ضغط الدم والكوليسترول، موثقة جيداً، ومع ذلك، تبقى الآثار المحتملة لشاي أولونغ غامضة إلى حد ما.

وقال كبير مؤلفي الدراسة البروفيسور كومبي توكوياما: "مثل جميع أنواع الشاي، يحتوي أولونغ على مادة الكافيين التي تؤثر على استقلاب الطاقة عن طريق زيادة معدل ضربات القلب لدينا، ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن استهلاك الشاي قد يزيد أيضاً من تكسير الدهون، بغض النظر عن تأثيرات الكافيين، لذلك أردنا دراسة آثار استهلاك أولونغ مقابل الكافيين وحده على التمثيل الغذائي للطاقة والدهون بين مجموعة من المتطوعين الأصحاء."

وجد الباحثون أن كلاً من شاي أولونغ والكافيين النقي يزيد من تكسير الدهون بنحو 20 في المائة لدى المتطوعين الأصحاء، واستمر تأثير الشاي الصيني الاسود أثناء نوم المشاركين.

وأفاد الخبراء أن أياً من العلاج لم يتسبب في زيادة استهلاك الطاقة، مما يعني أن المتطوعين تطورت لديهم القدرة على مقاومة التأثيرات التحفيزية للكافيين خلال فترة الدراسة التي استمرت أسبوعين، وعلاوة على ذلك، لم يزعج الشاي أنماط نوم الأفراد، وهذا يدل على أن شرب الشاي الصيني الاسود، وحرق الدهون في الليل، لم يمنع أي من المشاركين من الحصول على نوم جيد ليلاً.

وقال البروفيسور توكوياما: "يمكن أن يكون للتأثيرات التحفيزية لشاي أولونغ على تكسير الدهون أثناء النوم أهمية سريرية حقيقية للتحكم في وزن الجسم، ولكننا مع ذلك، نحتاج إلى تحديد ما إذا كانت التأثيرات التي لاحظناها في الدراسة التي استمرت أسبوعين تترجم إلى فقدان فعلي للدهون في الجسم على مدى فترة طويلة."