علوم

طرق طبيعية وممارسات صحية تساعدك على تحفيز نمو شعرك بشكل صحي وطويل وقوي

14 كانون الثاني 2021 19:09

ينمو شعر كل شخص في المتوسط بحوالي نصف بوصة شهرياً، ولأن العوامل الوراثية يمكن أن تسهم في بعض الاختلافات الفردية فيما يتعلق بنمو وطول الشعر، فيجب أن نوضح أنه لا توجد صيغة علمية مثبتة لتسريع أو تحفيز نمو الشعر.


وفي واقع الأمر، إن أغلب ما يشاهده الناس على يوتيوب يخبرهم أنه يمكنهم ينمون شعرهم أطول بمقدار 3-4 بوصات في الأسبوع، يعتبر محض خدعة ليس إلا.

طرق طبيعية تساعدك على تحفيز إنماء شعر صحي وطويل وقوي

ومع ذلك، هناك بعض الطرق الطبيعية والممارسات الصحية التي يمكنها أن تساعدك على تحفيز إنماء شعر صحي وطويل وقوي، ومنها:

1- حافظي على شعرك في حالة جيدة:

قومي بقص الأطراف المتقصفة من شعرك لتحفيزه على زيادة طوله، كما ويمكنك أيضاً استخدام ماسكات الشعر لأنها طريقة رائعة للحفاظ على مظهر شعرك رائعا ومرتباً.

بذلك، إليك ماسك شعر فعال لن يساعد شعرك على النمو بشكل أسرع فحسب، بل وسيساعد أيضاً في إضفاء لمعان ساحر على خصلات شعرك وجعله أنعم وأكثر صحة:

- امزجي صفار بيضة واحدة في وعاء صغير وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون البكر الممتاز وملعقة كبيرة من الفودكا (أو الكونياك).

- دلكي هذا الخليط على جذور شعرك ثم قومي بتمديده بشكل طولي، ثم اتركيه لمدة ثلاثين دقيقة.

- للحصول على نتائج أفضل، يمكنك ارتداء قبعة استحمام وتغطيتها بمنشفة.

- بعد مرور الثلاثين دقيقة، اغسلي شعرك ورطبيه كالمعتاد.

2- تناولي البروتين:

ما مدى معرفتك بمدى تأثير الطعام على نمو شعرك؟، فإذا كنت تريدين أن يكون لديك ضفائر شعر سميكة وجميلة، فيجب عليك أن تراقبي ما تأكلينه.

ويعتبر البروتين مادة بناء لنمو أسرع للشعر، مما يجعله يبدو أكثر صحة وقوة، وذلك لأن البروتين هو المادة التي يصنع منها الشعر في الأساس.

ولذلك، تأكدي من تضمين البيض والمكسرات والأسماك والدجاج واللحوم الحمراء وما إلى ذلك في نظامك الغذائي، وحاولي أن تتناولي طعاماً صحيا للحفاظ على صحتك وشعرك معاً.

3- مشطي شعرك كل يوم لمدة دقيقتين على الأقل:

إن قيامك بتمشيط شعرك كل صباح ومساء سيعمل بشكل فعال على تنشيط الدورة الدموية في فروة رأسك، كما ويمكن أن يفي تدليك شعرك وفروة رأسك بهدوء بالأمر أيضاً.

وتعتبر الدورة الدموية الصحية ضرورية لعمل بصيلات الشعر بكفاءة وتجديد الشعر الصحي. ولذلك، لا تقومي بتمشيط شعرك بقوة عندما يكون مبللا، لأن ذلك يمكن أن يتلف خصلات شعرك ويسبب تكسر الشعر وتلفه.

4- جربي زيت الخروع:

إن الآثار الرائعة التي يقدمها زيت الخروع للشعر غير قابلة للجدال على الإطلاق، كما أن استخدامه يعتبر سهلا وبسيطا للغاية، فكل ما عليك فعله هو: 

- دلكي شعرك بزيت الخروع قبل الذهاب إلى الفراش واتركيه طوال الليل.

- في صباح اليوم التالي، اغسلي شعرك ورطبيه كالمعتاد.

- كرري هذا الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين وستندهشين من الاختلاف المذهل في صحة شعرك.

5- اشطفي شعرك بخل التفاح:

يعتبر غسل الشعر باستخدام خل التفاح الطبيعي طريقة رائعة لإزالة الأوساخ والقشرة والملوثات الذي يمكن أن تتراكم على شعرك، بالإضافة إلى أنه ذلك سيساعدك على إزالة البقايا التي تتركها منتجات الشعر على فروة رأسك أيضاً.

وفي الواقع، لن يؤدي خل التفاح إلى تعزيز نمو شعرك فحسب، بل وسيكون علاجاً طبيعياً لفك تشابك الشعر وتحسين لمعانه، كما أنه سيغير مظهر خصلات شعرك بشكل كبير وملحوظ أيضاً، فهو سيجعله أكثر نعومة ولمعاناً وقوة.

للقيام بذلك، قومي بإضافة ملعقتين كبيرتين من الخل في كوب من الماء واشطفي شعرك بهذا البلسم الصحي المصنوع منزلياً، ولكن يجب أن تستخدمي هذا العلاج كخطوة أخيرة في روتين غسل شعرك بالشامبو.

المصدر: مجلة Pulse