إيران تنفي سقوط ضحايا بالغارة الإسرائيلية شرق سوريا والأخرى تلتزم الصمت

أخبار

إيران تنفي سقوط ضحايا بالغارة الإسرائيلية شرق سوريا والأخرى تلتزم الصمت

14 كانون الثاني 2021 21:58

نفت إيران وجود أي ضحايا بالغارة "الإسرائيلية" التي ضربت مواقع عسكرية إيرانية شرق سوريا فجر أمس الأربعاء.

وأكد مساعد لقائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، أن الغارات الإسرائيلية على مواقع عسكرية في شرق سورية، فجر الأربعاء، لم توقع "أي ضحية"، بحسب ما جاء في وكالة "فارس" للأنباء.

التصريح بالنفي من الجانب الإيراني قابله صمت من الجانب المعتدي الذي رفض الإدلاء بأي تعليق حول هذه الغارة وهو ما أكدتها الوكالة الرسمية السورية للأنباء

من جهة أخرى، لفت محللون عسكرون "إسرائيليون" إلى أن القصف استهدف مستودعات أسلحة وأهداف لوجستية وبنية تحتية تستخدم في المشروع الإيراني للتموضع عسكريا في سورية ونقل أسلحة لحزب الله.وأشاروا إلى بُعد الأهداف والمسافة التي قطعتها المقاتلات الإسرائيلية للوصول إلى المواقع الـ18 التي استهدفتها. واستبعدوا أن تكون الغارات قد تمت بناء على معلومات استخبارية أميركية.

وبحديث عن الطرف الثالث الداعم "لإسرائيل" قال مسؤول استخباراتي أميركي بارز لوكالة "أسوشييتد برس"، إن الضربات الجوية نُفِذت بناء على معلومات استخبارية قدمتها الولايات المتحدة واستهدفت مستودعات في سورية كانت تُستخدم كجزء من خط الأنابيب لتخزين وتجهيز أسلحة إيرانية.

وبحسب المسؤول فإن المستودعات كانت بمثابة خط أنابيب للمكونات التي تدعم البرنامج النووي الإيراني. وذكر المسؤول الأميركي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث عن مسائل الأمن القومي الحساسة، أن وزير الخارجية مايك بومبيو ناقش الغارة الجوية يوم الثلاثاء مع رئيس الموساد، يوسي كوهين، في اجتماع بمطعم ميلانو الشهير بواشنطن يوم الإثنين.

وكان قد صرح مصدر عسكري سوري أنه في تمام الساعة 1،10 من فجر اليوم قام العدو الاسرائيلي بعدوان جوي على مدينة دير الزور ومنطقة البوكمال ، ويتم حاليا تدقيق نتائج العدوان، وأشارت إلى أن المواقع المستهدفة هي: مدينة البوكمال ومحيطها، وأطراف مدينة الميادين، وشارع بورسعيد ومقر الأمن العسكري في مدينة دير الزور، إضافة لـ اللواء 137، وتلة الحجيف، ومخازن عياش، ومحيط مطار دير الزور، ومقر "الفاطميون" الواقع بالقرب من منطقة عياش، وجبل ثردة، وحي العمال وأطراف هرابلش.