اليونان ترفض منح طلبات لجوء لـ1500 مهاجر قادم من تركيا

أخبار

اليونان ترفض منح طلبات لجوء لـ1500 مهاجر قادم من تركيا

14 كانون الثاني 2021 23:20

رفضت اليونان منح اللجوء لـ1500 مهاجر قادم من تركيا وطلبت مساعدة الاتحاد الأوروبي لإعادة فورية لهم إلى تركيا المجاورة.

وبررت اليونان رفضها هذا بعد التهم الموجهة لأنقرة باستخدام هذا الملف الإنساني بمثابة أداة للابتزاز والضغط على الاتحاد الأوروبي، كما أن هؤلاء المهاجرين من دول ثالثة الذين لا يتمتعون بالحماية الدولية "، وفقًا لوزارة الهجرة اليونانية.

وكشفت وسائل إعلامية أن المهجرين الذيت تم رفض طلباتهم يعيشون حاليًا في مخيمات لإيواء وتسجيل في الجزر اليونانية الواقعة بالقرب من الساحل التركي، وهم 995 شخصًا في ليسبوس و 180 في خيوس و 187 في كوس و 128 في ساموس.

وأشار وزير الهجرة، نوتيس ميتاراخي، إلى أنه "يتعين على أوروبا إنشاء آلية مشتركة للتعامل مع هذه المشكلة في إطار الميثاق (الأوروبي) الجديد بشأن اللجوء، ولكن أيضًا لتطبيق الإجراء القانوني العملي اللازم للسماح بهذه العودة".

وينص الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة لعام 2016 الذي تم التوصل إليه عقب أزمة الهجرة عام 2015 لمنع المهاجرين من القدوم إلى أوروبا، على أن تعيد تركيا إلى أراضيها طالبي اللجوء المرفوضين في اليونان، لقاء دعم مالي أوروبي لأنقرة.

وتتهم تركيا الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بالتزاماته، في حين يوجد 3.6 ملايين لاجئ، أغلبهم من السوريين، على أراضيها.

وفي ديسمبر الماضي، أكد الاتحاد الأوروبي أنه صرف مساعدة بقيمة ستة مليارات يورو التي تعهد بها لتركيا في عام 2016، وتهدف هذه الأموال، التي لن تُدفع مباشرة إلى حكومة أنقرة، إلى تمويل مشاريع معينة في تركيا تلبي احتياجات اللاجئين.