نتائج واعدة للقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا

أخبار

جرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا يظهر استجابة مناعية

15 كانون الثاني 2021 12:38

أظهرت الاختبارات البشرية المبكرة الخاصة بلقاح فيروس كورونا التاجي المستجد الذي تقوم بتطويره شركة جونسون آند جونسون نتائج واعدة، وإذا ما نجحت تجارب المرحلة الثالثة، جونسون آند جونسون أداة أخرى في صندوق أدوات مكافحة الجائحة الفيروسية الخاص بنا.


وأظهرت تجارب المرحلتين الأولى والثانية من جونسون آند جونسون أنه ينتج بشكل آمن وفعال استجابة مناعية ضد فيروس كورونا التاجي المستجد، وأنه قد تم إنتاج هذه الاستجابة المناعية من خلال استخدام جرعة واحدة، مما يمنحها ميزة مميزة مقارنة باللقاحات الأخرى التي تستلزم جرعتين لتحفيز الاستجابة المناعية.

لقاح جونسون آند جونسون

ووفقا لصحيفة نيويورك بوست، فقد طور أكثر من 90٪ من 805 متطوعا مشاركين في التجارب أجسادا مضادة توفر الحماية من فيروس كورونا في غضون 29 يوما من الحصول على جرعة واحدة من جونسون آند جونسون، وظلت هذه الأجسام المضادة نشطة لمدة 71 يوم بعد التلقيح لدى المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عام.

وبحسب ما قالته الشركة، فإن الخطوة التالية، تجارب المرحلة الثالثة، هي التي ستحدد ما إذا كان جونسون آند جونسون يمكن أن يحمي مجموعة أكبر من الأشخاص المختارين عشوائيا من الإصابة أو التعرض لأعراض خطيرة جراء الإصابة بفيروس كورونا بأمان وفعالية.

وتجدر الإشارة إلى أن لقاح شركة جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا يعمل بشكل مختلف عن اللقاحات الأخرى التي وفرتها كل من شركتي موديرنا و فايزر، والتي اعتمدت بشكل أساسي على مادة وراثية في الحمض النووي الريبي للفيروس تدعى messenger RNA لتدريب الجهاز المناعي على مكافحة فيروس كورونا لكسب الاستجابة المناعية القوية.

ووفقاً لشبكة CNN، فإن اللقاح الخاص بشركة جونسون آند جونسون يستخدم نسخة ضعيفة من فيروس البرد الشائع الذي يسمى Adenovirus 26، حيث يحمل الفيروس مادة وراثية إلى الجسم، ويعلّم خلايانا تصنيع أجزاء من العامل الممرض والتي يتعرف عليها الجهاز المناعي بعد ذلك ليشكل الاستجابة المناعية اللازمة".

وقالت شركة جونسون آند جونسن أنها تتوقع الحصول على نتائج تجارب المرحلة الثالثة بحلول نهاية شهر يناير، وإذا ما أثبت اللقاح نجاحا كبيرة، فسوف تتقدم الشركة بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ للقاحها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، مثلها مثل شركات تصنيع اللقاحات الأخرى، قامت شركة جونسون آند جونسون بتصنيع اللقاح أثناء تجاربها، وهي مستعدة لتقديم 100 مليون جرعة إذا ما حصلت على الضوء الأخضر من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

المصدر: شبكة نيوز ماكس