عالم الحيوان

دراسة جديدة تكشف أن أسماك الغوبي لديها القدرة على ضبط النفس

15 كانون الثاني 2021 16:56

وجد الباحثون أن أسماك الغوبي لديها مستويات مختلفة من ضبط النفس، حيث أفادوا أن أسماك الغوبي في ترينيداد تفتقر إلى القدرة على مقاومة التصرفات غير الطبيعية على المستوى الفردي، وكذلك عند مقارنتها بأنواع أسماك الغوبي الأخرى.

درس فريق من الباحثين سلوك أسماك الغوبي في ترينيداد مع التركيز على "التحكم المثبط"، أو القدرة على قمع الدوافع والإلحاحات غير المفيدة، ومن أجل التحقيق، تم تعليم السمكة الصغيرة أولاً كيفية السباحة في اسطوانة للحصول على الطعام، وبعد ذلك، تمت إزالة الغطاء لجعل الأسطوانة شفافة.

قام الباحثون بقياس التحكم المثبط بناءً على ما إذا كان الغوبي يقاوم الرغبة في السباحة مباشرة نحو الطعام، فإذا اندفعت مباشرة نحو الطعام، ستصطدم بالأسطوانة، وخلافاً لذلك، قاومت الأسماك هذا السلوك الاندفاعي وسبحت بصبر في الأسطوانة.

كشفت الدراسة عن وجود "تباين فردي ثابت" بين أسماك الغوبي، وأن بعضها يتمتع بضبط النفس أكثر من البعض الآخر.

وقال الدكتور أليساندرو ماكاريو: "لقد ركزت دراسات التحكم المثبط تقليدياً على عدد قليل من أنواع الطيور والثدييات، لكننا نعلم الآن أنها موجودة في مجموعة واسعة من الحيوانات، فبالإضافة إلى العثور على اختلافات ثابتة بين أسماك الغوبي الفردية، كانت مجموعة أسماك الغوبي التي درسناها، نصف قادرة على التحكم في الدوافع مثل سلالة مختلفة من أسماك الغوبي التي تم اختبارها في دراسة سابقة في ظل ظروف مماثلة."