موصول على الأوكسيجين بالمستشفى وما بوقف شغل.. هكذا وصف ناشطو التواصل الاجتماعي وزيرالصحة حمد حسن

أخبار لبنان

موصول على الأوكسيجين بالمستشفى وما بوقف شغل.. هكذا وصف ناشطو التواصل الاجتماعي وزير الصحة حمد حسن

16 كانون الثاني 2021 09:39

تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي صورة لوزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن تظهر الوزير وهو في مركز الحجر ويتابع أعمال الوزارة رغم تعبه ومرضه بالوباء التاجي كوفيد_19، وكانت شتى العبارات التي تداولها الناشطون "موصول على الأوكسيجين بالمستشفى وما بوقف شغل.. دلوني ع شي وزير تاني بيعملها. وكتير عليك نقول عنك القائد المجاهد في مواجهة العدو الكورونا؟!"،


وزيرالصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن في فترة الحجر الصحي

وأفادت وسائل إعلام لبنانية تأكيد إصابة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن بفيروس كورونا.

وكان قد أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن ظهر اليوم أنه بدأ فترة من الحجر الصحي ريثما يجري الفحوص الضرورية اللازمة.

قرار الوزير حمد حسن جاء بعد تأكد إصابة ثلاثة من أفراد مكتبه بفيروس كورونا.

وسبق أن نفت الوكالة الوطنية للإعلام ما تناقلته مجموعات "واتساب" ونسبته للوكالة عن إصابة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن بفيروس كورونا ونقله إلى مستشفى الساحل بواسطة الصليب الأحمر اللبناني.

واعتبرت الوكالة أن الخبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً.

وفي السياق نفت "القدس العربي" الخبر المفبرك المنسوب إليها عن إصابة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بوباء كورونا.

كما استبعدت أي علاقة لها بالخبر المتداول عبر تطبيق الواتساب في لبنان، نافية أي علاقة لها به من قريب أو بعيد، مؤكدة أنه خبر مزوّر وغير صحيح، وأنها في الأساس لم تنشر خبراً كهذا على موقعها.

وكان انتشر خبر يظهر صورة بري وشعار واسم "القدس العربي" وبعنوان: نبيه بري في العناية المُركزة بعد مضاعفات كورونا، وسط تكتم كامل عن حالته وعن إسم المستشفى التي نُقل إليها.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الصحة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن كان قد صرح خلال توصيفه للوضع الوبائي في لبنان، أنه وخلال الأيام الخمس الماضية ارتفعت أعداد أسرة العناية الفائقة الجاهزة المصرح عنها من قبل المستشفيات الخاصة بنسبة مئتي سرير إضافي.

وشكك في حديث تلفزيوني عن قيام بعض المستشفيات بعدم التصريح عن أسرة العناية التي لديها لغايات معينة، وأن الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة حول تصنيف المؤسسات الاستشفائية، بالاضافة الى تلك القضائية والامنية شكلت رادعا وهو أثر مباشرة في التصريح حول الارقام الحقيقية لأسرة العناية الفائقة المتوفرة لدى تلك المستشفيات ”.

وعن أعداد الأسرة الخاصة بمرضى كورونا في المستشفيات الخاصة بين حمد حسن أن عددها قارب “الستمئة سرير، بالاضاقة الى حوالى المئتي سرير في المستشفيات الحكومية”.

وشدد على أهمية “التكامل بين القطاع الصحي العام والخاص”.

وتوقع الوزير حمد حسن في معرض حديثه أن يزيد عدد الأسرة لمرضى كورونا في لبنان خلال الايام القليلة المقبلة قبل اتخاذ قرار تخفيض التصنيف بحقها، بالاضافة إلى تعليق عقود الهيئات الضامنة معها وإمكانية تجميد رخص تلك المستشفيات الى حين تجهيز الأسرة”.

ودعا حمد حسن المواطنين إلى الإلتزام بقرار الإقفال العام، لتجاوزر المرحلة الدقيقة الراهنة، وكشف في مقابلة مع المنار أن الوزارة تمكنت من تأمين 200 سرير عناية فائقة للمواطنين في اليومين الماضيين.