بكين تتحدث عن انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة وتوضح السبب

أخبار

بكين: انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة كان حتميا بسبب الموقف الأمريكي

18 كانون الثاني 2021 14:34

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في إفادة صحفية دورية صباح اليوم الاثنين، أن قرار انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة الذي أعلنته وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة، كان حتمياً بسبب عدم الرغبة في التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت: " كما أفهم، إن السبب المباشر وراء قرار موسكو الشروع في إجراءات الخروج من معاهدة الأجواء المفتوحة هو الانسحاب الأمريكي أحادي الجانب على الرغم من الموقف الدولي المعارض لذلك. فقد قوض ذلك الثقة الثنائية بين القوات المسلحة للبلدين والشفافية بين الجانبين بشكل كبير".

كما وشددت الدبلوماسية على أن روسيا قد حاولت الحفاظ على المعاهدة، لكنها لم تتلق أي رد فعل إيجابي من الولايات المتحدة أو الأطراف الأخرى المشاركة في المعاهدة.

مضيفة: "لفترة طويلة من الآن، تمسكت الولايات المتحدة الأمريكية بعقلية الحرب الباردة وسياسة أمريكا الأولى، وتركت في الوقت نفسه الاتفاقات المتعددة الأطراف والمنظمات الدولية التي تؤثر على نظام الحد من التسلح الدولي ونزع السلاح. كما وتظهر الحقائق أنه يمكن تأمين مستقبل مشرق من خلال الحوار والتعاون بدلا من السياسات الأحادية الجانب".

وأكملت: "تدعو الصين الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاستماع إلى مخاوف المجتمع الدولي واتخاذ إجراءات للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي والسلام والأمن في المنطقة وخارجها".

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن دائما ما كانت تتهم روسيا بالامتثال الانتقائي للمعاهدة وانتهاك عدد من بنودها لعدة سنوات، في حين أنه قد كان لدى روسيا شكاويها الخاصة لواشنطن فيما يتعلق بتنفيذ المعاهدة.

وفي عام 2017، أعلنت واشنطن عن فرض قيود معينة على رحلات الاستطلاع الروسية فوق الأراضي الأمريكية، مما دفع روسيا للرد بطريقة مشابهة، وانسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة الأجواء المفتوحة بتاريخ 22 نوفمبر.

المصدر: وكالة الأنباء الروسية تاس