ممارسات مليشيا قسد التعسفية مستمرة.. والتعليم أحد أهدافها

أخبار

ميليشيا قسد تعتقل معلمين أكراد لاستمرارهم بتدريس المناهج العربية

19 كانون الثاني 2021 20:57

تستمر ميليشيا قسد المدعومة من الاحتلال الأميركي بممارساتها اللأخلاقية في محاربة ومنع مناهج وزارة التربية السورية.

حيث اعتقلت، مجموعة من المعلمين الأكراد الذي يقومون بتدريس المناهج السورية لأبناء مدينتهم شمالي محافظة الحسكة.

وأقدم مسلحي ميليشيا الأشايس الذراع الأمني لقسد على اعتقال مجموعة من المعلمين في مدينة الدرباسيّة شمالي محافظة الحسكة، وذلك بسبب استمرار هؤلاء المعلمين بتدريس مناهج وزارة التربية السورية للطلاب الأكراد سراً.

وقال مراسل "سبوتنيك" إن عناصر الميليشيا داهموا عدة منازل في مدينة الدرباسية واعتقلوا قرابة عشرة معلّمين واقتادوهم إلى جهةٍ مجهولة.

وشكلت المداهمات المتكررة سبباً رئيسياً لخوف أبناء المدينة، الذين يحاولون الحفاظ على المستقبل التعليمي لأطفالهم.

وتأتي السياسة القمعية التي تتبعها قسد رداً على الرفض الشعبي لمناهجها المسيسة المتوافقة مع سياسة الاحتلال الأميركي، حيث لم تقم إلا عوائل قليلة بإرسال أبنائهم إلى المدارس التي يسيطر عليها التنظيم.

ويعاني السوريون العرب والأكراد في تلك المناطق من ظروف قاسية نفسياً ومعيشياً، وذلك في سبيل إيصال أبنائهم إلى المدارس الحكومية في مدينتي الحسكة والقامشلي، أو التعاقد مع معلمين ومدرسين خاصين لتعليم أبنائهم مناهج وزارة التربية السورية.

ووافقت مديرية التربية الحكومية في محافظة الحسكة خلال العام الحالي والماضي على افتتاح مدارس منزلية ضمن المدن والبلدات والقرى في أرياف محافظة الحسكة، وزودتها بالمعلمين والكتب والمستلزمات الأخرى بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال الذين يرغبون هم وذويهم بدراسة المناهج الوطنية.

وبالرغم من كل التضييق الذي تمارسه قسد، إلا أن المدارس السورية تشهد إقبالاً كبيراً من التلاميذ والطلاب الأكراد بشكل خاص، ومن بينهم أبناء قياديين وموظفين فيما يسمى "الإدارة الذاتية الكردية" التي شكلها مسلحو التنظيم في مناطق سيطرة الجيش الأمريكي شرقي سورية.


سبوتنيك