جو بايدن يوقع ثلاث وثائق لا تحتاج لموافقة الكونغرس

أخبار

جو بايدن يوقع ثلاث وثائق بعد توليه السلطة رسمياً

20 كانون الثاني 2021 22:09

كما جرت العادة بعد أداء الرئيس الأميركي الجديد للقسم الدستورية، وقع جو بايدن ثلاث وثائق أثناء وجوده في غرفة الرئيس في مبنى الكابيتول.

والوثائق هي إعلان يوم التنصيب، والترشيحات لمناصب وزارية، والتعيينات لمناصب وزارية فرعية، وهي قرارات لا تحتاج إلى مصادقة الكونغرس.

وفي ظل ماتعيشه الولايات المتحدة الأميركية من انقسامات سياسية عميقة واقتصاد متأزم وجائحة فيروس كورونا التي أودت بحياة 400 ألف في أميركا، أدى الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية متعهداً بإنهاء حرب غير متحضرة.

وأدى جو بايدن القسم الرئاسي أمام رئيس المحكمة العليا واضعاً يده على إنجيل توارثته أسرته لأكثر من قرن، ومتعهداً "بالحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته".

وقال جو بايدن إن أميركا تعرضت لاختبارات قاسية عبر العصور، وكانت على قدر التحدي، مضيفاً أن الديمقراطية انتصرت، وانتصارها ليس انتصاراً لشخص بل انتصار لقضية الديمقراطية.

وأصبح جو بايدن اليوم أكبر رؤساء الولايات المتحدة سناً، في حفل تنصيب صغير لم يشهد القدر المعتاد من الأبهة والأجواء الاحتفالية بسبب الجائحة والمخاوف الأمنية بعد الهجوم الذي شنه أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكونغرس (الكابيتول) في السادس من كانون الثاني الجاري.


سكاي نيوز عربية