دراسة تكشف أن النظام الغذائي النباتي غير صحي للأطفال ويقلل من هذه الفيتامينات لديهم

علوم

دراسة تكشف أن النظام الغذائي النباتي غير صحي للأطفال ويقلل من هذه الفيتامينات لديهم

23 كانون الثاني 2021 21:50

المرجح للعديد من العائلات أن يصبح النظام الغذائي الذي يتبعه الوالدين هو النظام الغذائي لأطفالهم أيضاً. وبينما أصبح التحول إلى نظام غذائي نباتي خياراً شائعاً بين الشباب في وقتنا الحالي، وجدت دراسة جديدة أن الفوائد الصحية نفسها لا تنطبق بالضرورة على الأطفال.

ويقول باحثون من جامعة هلسنكي بفنلندا أن الأطفال الصغار الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً يعانون من تغير كبير في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بهم، كما أنهم يعانون من مستويات منخفضة من العديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك فيتامين A و D.

نظام غذائي نباتي

وفي دراسة فحصت 40 طفلاً يتمتعون بصحة جيدة في الرعاية النهارية، نظر الباحثون في الاختلافات الغذائية بين الأطفال النباتيين والذين يتناولون اللحوم.

وجمع مؤلفو الدراسة معلومات مستفيضة عن المدخول الغذائي والمؤشرات الحيوية الأيضية ومستويات المغذيات الدقيقة التي يحصلون عليها من الأنظمة الغذائية التي اختارها آبائهم لهم.

وكشفت نتائج الدراسة أن الأنظمة الغذائية النباتية تسببت في مجموعة واسعة من الاختلافات الأيضية لدى الأطفال مقارنة بأصدقائهم الذين يتناولون اللحوم.

كما وكانت مستويات المؤشرات الحيوية لفيتامينات A و D، وأشكال الكوليسترول والأحماض الأمينية الأساسية كلها منخفضة بشكل ملحوظ لديهم أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة أن هؤلاء الأطفال يعانون أيضاً من نقص تام في حمض الدوكوساهيكسانويك، وهو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية الذي يلعب دورا رئيسيا في تطوير الوظيفة البصرية.

• لماذا يختار بعض الناس النظام الغذائي النباتي؟

يلجأ الناس إلى النظام الغذائي النباتي لعدة أسباب، حيث أنه قد يتراوح قرار استبعاد جميع المنتجات الحيوانية من وجباتهم الغذائية استنادا إلى المخاوف البيئية، ووصولاً إلى الارتباط بالمسألة الأخلاقية بالرفق بالحيوان، أو الاعتقاد البسيط بأن النظام الغذائي النباتي هو خيار أكثر صحة من غيره.

وبينما قد يوفر الاستغناء عن اللحوم بعض الفوائد الصحية ، إلا أن الدراسة قد أوضحت أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً يتم تشجيعهم أيضا على تناول العديد من المكملات الغذائية لتحقيق التوازن بين احتياجات أجسادهم الغذائية، والتي تشمل فيتامين B12 وفيتامين D واليود. وفي بعض الحالات، قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يتبنون النظام الغذائي النباتي إلى تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين B2 والحديد والزنك أيضاً.

وخلال الدراسة، اكتشف الباحثون أن الآباء الفنلنديين يقومون بواجبهم الأبوي عندما يتعلق الأمر بأطفالهم النباتيين. حيث كان جميع الأطفال النباتيين الذين تم فحصهم يتلقون مكملات فيتامين B12، كما وتناول جميع الأطفال، باستثناء طفل واحد، مكملات فيتامين D واليود أيضاً.

وبصرف النظر عن فيتامين D، لم يجد مؤلفو الدراسة أي اختلافات كبيرة في مستويات هذه العناصر الغذائية الأخرى عند مقارنة النباتيين بالأطفال الآخرين الذين يتناولون اللحوم و المنتجات الحيوانية.

ومع ذلك، يشير الفريق إلى أن الإرشادات الغذائية الحالية المتعلقة بالنباتيين تأتي من دراسات أجريت على البالغين وليس على الأطفال.

وحتى الآن، يقول الباحثون أنه لم يتم إجراء أي دراسة حول كيفية تأثير النظام الغذائي النباتي على الأطفال.

• التأثير غير المعروف لاتباع نظام غذائي نباتي في وقت مبكر من العمر:

أفاد مؤلفو الدراسة أن الأطفال الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا بالكامل لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الجيد والضار في عينات الدم. ومع ذلك، فإن الأطفال النباتيين لديهم مستويات أعلى بكثير من حمض الفوليك في أنظمتهم، والذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نخاع العظام، ويعطى غالباً لعلاج مرضى فقر الدم.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة توبي هوفينن: "تشير نتائجنا إلى أن الآثار الصحية للأنظمة الغذائية الصارمة على الأطفال لا يمكن استقراءها من الدراسات التي أجريت على البالغين. وبالإضافة إلى تناول مكملات فيتامين D، يجب الانتباه إلى المدخول الكافي من فيتامين A والبروتين من مصادر مختلفة".

المصدر: موقع Study Finds