شركة كوماك الصينية المنافسة لبوينج وإيرباص تبدأ أخيرا في عمليات تسليم طارئاتها

أخبار

شركة كوماك الصينية ستسلم أول طائرة من طراز C919 بحلول نهاية العام الجاري

25 كانون الثاني 2021 13:46

وصلت الصين أخيراً إلى خط النهاية في محاولتها التي طال انتظارها لبناء طائرة قادرة على التنافس مع طائرات ضيقة البدن من إنتاج شركات صناعة الطيران العالمية إيرباص وبوينج، وذلك وفقاً لشركة كوماك الصينية المملوكة للدولة.

وذكرت صحيفة جلوبال تايمز المدعومة من الحزب الشيوعي الصيني الحاكم يوم أمس الأحد نقلاً عن المهندس العام لشركة كوماك يانغ تشيغانغ، أن شركة الطائرات التجارية الصينية ستسلم أول طائرة من طراز C919 بحلول نهاية العام الجاري.

طائرة من طراز C919

والجدير بالذكر أن طائرة C919، التي يمكن مقارنتها بطائرة إيرباص A320 وبوينغ 737، قد قامت بأول رحلة طيران لها في عام 2017، ولكنها لم تنقل أي ركاب تجاريين بعد، لم يتسنى على الفور الوصول إلى ممثلين من شركة كوماك للتعليق على الأمر.

ووفقاً لبيتر هاربيسون، الرئيس الفخري لشركة CAPA - Centre for Aviation للطيران، والتي يقع مقرها في سيدني، حتى إذا ما تم تسليم أول طائرة من طراز C919 كما هو موعود، فسوف يستغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن تصبح شركة كوماك الصينية تهديدا خطيرا للاحتكار الثنائي الغربي لصناعة الطيران.

وأشار لبيتر هاربيسون أن الشركة لن يكون لديها أحجام المبيعات اللازمة لإقناع العملاء غير الصينيين العاديين بضرورة انتهاز فرصة لشراء طائرة جديدة من إنتاجها بدلا من شركتي إيرباص وبوينج.

مع ذلك، مع حرص حكومة الرئيس الصيني شي جين بينغ على تقليل اعتماد الصين على شركتي إيرباص وبوينج، تستطيع كوماك التخطيط على المدى الطويل.

ولهذا السبب تمضي شركة كوماك قدماً في مشروع أكثر طموحا هذا العام، حيث قال يانغ أن الشركة ستبدأ في تصنيع طائرة CR929، وهي طائرة نفاثة ذات ممرين تعمل على تطويرها مع شريك روسي.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من أن شركة كوماك ستصنع طائرة C919 في الصين، إلا أن الطائرة لن تكون منتجاً صينياً حصرياً لأنها تعتمد على شركات أجنبية مثل شركة جنرال إلكتريك في العديد من الأجزاء المهمة، كما وتجدر الإشارة إلى أن شركة كوماك قد تم إزالتها من القائمة السوداء للشركات الصينية في الأيام الأخيرة من إدارة ترامب.