منوعات

تسليم رجل من كينيا إلى الولايات المتحدة وتوجيه تهم تهريب العاج له

26 كانون الثاني 2021 14:22

تم تسليم رجل متهم بالتآمر لتهريب أطنان من عاج الأفيال وقرون وحيد القرن من كينيا إلى الولايات المتحدة، حيث قال بأنه غير مذنب في عدة تهم.

أعلنت المدعية الأمريكية في مانهاتن، أودري شتراوس، عن وصول منصور محمد سرور لمواجهة لائحة اتهام من المحكمة الفيدرالية تتهمه بالتآمر في الصيد الجائر لأكثر من 35 وحيد قرن وأكثر من 100 فيل، وقالت السلطات إن 190 كيلوغراماً من قرون وحيد القرن و 10 أطنان من عاج الأفيال قدرت قيمتها بأكثر من سبعة ملايين دولار.

وقال شتراوس إن سرور والمشروع الإجرامي الذي كان جزءاً منه مسؤولان عن الذبح غير القانوني للحيوانات المعرضة للخطر.

واعتقلت السلطات سرور، 60 عاماً، في مومباسا، كينيا، في تموز الماضي، بعد أن اعترض عناصر تطبيق القانون في 17 تموز، 2018، طرد يحتوي على قرني وحيد القرن تم بيعه إلى أحد موظفي تطبيق القانون الذي انتحل صفة مشتر في مانهاتن.

ووفقاً لوثائق المحكمة، قام سرور والمتهمون الآخرون بتصدير قرون وحيد القرن وعاج الفيل إلى مشترين أجانب، بما في ذلك البعض في مانهاتن، وقالت السلطات إنه عندما تم شحنها، كانت قرون وحيد القرن وعاج الفيل مخبأة في بعض الأحيان في قطع فنية مثل الأقنعة والتماثيل الأفريقية.

وجاء في لائحة الاتهام أن المدعى عليهم استلموا وأودعوا مدفوعات من عملاء أجانب تم إرسالها في شكل تحويلات برقية دولية، بعضها تم إرساله عبر مؤسسات مالية أمريكية.

وفي أول ظهور له أمام قاضي الصلح، قال سرور بأنه غير مذنب، وتم اعتقاله بدون إمكانية دفع كفالة، ووجهت إلى سرور تهمة التآمر لارتكاب جرائم تهريب للحياة البرية والاتجار في الحياة البرية والتآمر لارتكاب عمليات غسيل أموال والتآمر لتوزيع وحيازة كيلوغرام واحد من الهيروين أو أكثر، التهمة الأخيرة تنطوي على احتمال السجن مدى الحياة وعقوبة إلزامية دنيا هي 10 سنوات في السجن.