أرمينيا وإيران تناقشان القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي

أخبار

أرمينيا: إيران تلعب دورا مهما في استقرار المنطقة وسلامها

27 كانون الثاني 2021 12:48

وصف وزير الخارجية الأرميني آرا إيفازيان إيران بأنها الشريك الاقتصادي الرابع لأرمينيا، قائلاً إن إيران تلعب دوراً هاماً في إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة.

وجاءت تصريحات آرا إيفازيان خلال اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ظهر اليوم الأربعاء، وناقش الجانبان خلال اللقاء آخر القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي.

وفي إشارة إلى العلاقات الودية وحسن الجوار بين البلدين، وصف ظريف أرمينيا بأنها "جارة مهمة لجمهورية إيران الإسلامية، ووصف العلاقات بين البلدين بأنها رمز للتفاعل والحوار بين أتباع الديانتين".

كما وشدد وزير الخارجية الإيراني على أهمية وحدة الأراضي والاستقلال والسيادة الوطنية لجميع دول المنطقة، بما في ذلك جمهورية أرمينيا، معتبرا أنه من الضروري احترام حقوق جميع المجموعات العرقية في المنطقة.

ووصف ظريف السلامة الإقليمية لأرمينيا بأنها تعتبر الخط الأحمر لجمهورية إيران الإسلامية، وهو ما سبق ذكره بشكل صريح من قبل.

بالإضافة إلى ذلك، وصف ظريف قرار حكومة أرمينيا ورئيس الوزراء باشينيان بالتحرك نحو المستقبل بشجاعة وقوة، وهو ما رحبت به جمهورية إيران الإسلامية كدولة مجاورة تعاني من أي صراع مثير للشفقة في المنطقة.

كما وأعرب ظريف عن أسفه للأضرار البشرية التي سببتها الصراعات الأخيرة في المنطقة، ومع إعلان استعداد إيران لتقديم لأي مساعدة وجهود في هذا المجال، آملاً في أن يتم حل القضايا الإنسانية الناتجة عن هذه التطورات في المنطقة في أسرع وقت ممكن.

ورفض ظريف وجود الإرهابيين والمقاتلين الأجانب في المنطقة، واصفاً وجود مثل هذه القوات بأنه شاغل مشترك للبلدين، مع استعداد إيران للتعاون الثنائي مع أرمينيا والدول المجاورة الأخرى في هذا المجال ومساعدتها للتنمية الاقتصادية من خلال اغتنام الفرصة والمصالح المشتركة لدول المنطقة.

وتأكيدا على حسن الجوار بين البلدين، أشار إيفازيان من جانبه إلى الصداقة الإيرانية الأرمينية كمثال جيد للحوار بين الثقافات والحضارات والتعايش القائم على الاحترام والثقة المتبادلين.

بالإضافة إلى ذلك، شدد إيفازيان على أهمية إجراء محادثات سياسية واقتصادية وتجارية وثيقة مع إيران، واصفاً هذا الاجتماع بأنه فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر حول آفاق التعاون في المستقبل.

وفي إشارة إلى أهمية الاستقرار والأمن في المنطقة، أشار وزير الخارجية الأرميني إلى الدور المهم للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات المصرفية بين البلدين والقضايا المتعلقة بالنقل وصادرات المنتجات الإيرانية والقضايا المتعلقة ببيئة نهر أراس كانت من الموضوعات الأخرى التي ناقشها وزيرا خارجية إيران و أرمينيا خلال الاجتماع .

المصدر: وكالة مهر نيوز