روسيا تسعى للحصول على صواريخ باليستية من طراز ذو الفقار الإيرانية

الرصد العسكري

إيران تزود روسيا بصواريخ ذو الفقار الباليستية قصيرة المدى

22 شباط 2024 16:16

وفقاً للمعلومات التي كشف عنها حساب Osintdefender على موقع X "تويتر" يوم أمس 21 شباط الجاري، أكد مسؤولون إيرانيون كبار أنه منذ أوائل شهر كانون الثاني، نقلت إيران أكثر من 400 صاروخ باليستي قصير ومتوسط المدى إلى روسيا، بما في ذلك مئات الصواريخ من نوع فاتح-110 والعديد من الصواريخ الباليستية من نوع ذو الفقار قصيرة المدى والتي تعمل بالوقود الصلب، لاستخدامها خلال الحرب في أوكرانيا، كما أعلنوا أن الشحنات الإضافية ستؤدي إلى تعميق التعاون العسكري بين البلدين في الأشهر المقبلة، بحسب ما ذكره موقع Army Recognition.

روسيا تسعى للحصول على المزيد من الصواريخ الباليستية

ذكرت تقارير إعلامية سابقة أن روسيا بدأت أيضاً بالحصول على صواريخ باليستية من كوريا الشمالية، مما يسلط الضوء على جهود موسكو لتنويع ممتلكاتها العسكرية وتعميق علاقاتها الاستراتيجية مع الدول الأخرى، ويشير هذا أيضاً إلى أن إنتاج الصواريخ المحلي في روسيا قد لا يكون كافياً لتلبية متطلبات ساحة المعركة.

روسيا تسعى للحصول على صواريخ باليستية من طراز ذو الفقار الإيرانية

وعلى الرغم من التطور الكبير في صناعتها الحربية في الأشهر الأخيرة، مع خطط للاستمرار حتى عام 2024، يبدو أن روسيا غير قادرة على تلبية الطلب على المعدات العسكرية، وخاصة الصواريخ الباليستية التي تم استخدامها على نطاق واسع مؤخراً لضرب البنية التحتية الأوكرانية، ونتيجة لذلك، تسعى روسيا إلى الحصول على المساعدة الدولية، تماماً كما تفعل أوكرانيا، حيث تستجيب إيران وكوريا الشمالية لدعوة روسيا.

وتشير بعض المصادر إلى أن هذه الصواريخ الباليستية قد تكون من طراز ذو الفقار، وهو صاروخ باليستي قصير المدى تم تطويره وتصنيعه في إيران، دخل الخدمة منذ عام 2017 ويتميز بخصائص تقنية وتشغيلية متطورة.

قدرات صواريخ ذو الفقار الإيرانية

يبلغ طول صاروخ ذو الفقار 10.3 متر وقطره 0.68 متر، مما يجعله قادراً على المناورة بشكل ملحوظ بالنسبة لفئته، ويتم تشغيله بواسطة نظام دفع صلب أحادي المرحلة، معروف بموثوقيته وسهولة صيانته مقارنة بمحركات الوقود السائل.

يمتلك صاروخ ذو الفقار مدى تشغيلي يبلغ حوالي 700 كيلومتر، والذي، إلى جانب دقته، يسمح له بضرب أهداف متوسطة المدى بهامش خطأ يقدر بـ 100 متر فقط، وتعد الدقة أمراً بالغ الأهمية لفعالية الصاروخ، ويستخدم ذو الفقار نظام توجيه يجمع بين الملاحة بالقصور الذاتي ونظام تحديد المواقع العالمي لزيادة دقة الصاروخ في ضرب الأهداف.

الأسلحة الإيرانية التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا

والجدير بالذكر هو أن ذو الفقار ليس السلاح الإيراني الأول الذي تستخدمه روسيا في أوكرانيا، فمنذ بداية الحرب مع أوكرانيا في شباط 2022، استخدمت روسيا طائرات بدون طيار انتحارية من طراز شاهد-136 إيرانية الصنع للقيام بعمليات قتالية ضد الجيش الأوكراني، ومع ذلك، نفت إيران تزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا.

التعاون العسكري بين إيران و روسيا

وتوسعت العلاقات الدفاعية والأمنية بين موسكو وطهران منذ أوائل الستينيات، وفي السنوات الأخيرة، شاركت روسيا في مشاريع مشتركة مع إيران لتطوير أنظمة الأسلحة، مما عزز التعاون العسكري طويل الأمد الذي يبدو أنه يتكثف في المسرح الأوكراني اليوم، مما يثير تساؤلات جديدة حول توازن القوى والاستراتيجيات العسكرية في المنطقة. 

المصدر: موقع Army Recognition