الصين تعلن تعليق جواز السفر البريطاني لسكان هونغ كونغ

أخبار

الصين تعلن تعليق جواز السفر البريطاني لسكان هونغ كونغ

29 كانون الثاني 2021 15:42

قالت الصين اليوم الجمعة إنها لن تعترف بجواز السفر البريطاني لسكان هونغ كونغ كوثيقة سفر صالحة أو وثيقة لتحديد الهوية ابتداء من 31 يناير. 

وبينت وسائل إعلامية أن هذه الخطوة الصينية تأتي بعدما تعهدت الحكومة البريطانية بتوفير ملاذ طويل الأمد لسكان هونغ كونغ الراغبين بمغادرة المدينة.

وأوضحت أنه سيكون بإمكان من يحملون جوازات ما وراء البحار الصادرة من بريطانيا التقدم بطلبات للإقامة والعمل في بريطانيا لمدة تصل إلى خمس سنوات، وسيكون بمقدورهم في نهاية المطاف تقديم طلب للحصول على الجنسية.

والقراءة التاريخية لهذه الخطوة، كان لحاملي هذا الجواز في الماضي حقوقا محدودة لزيارة المملكة المتحدة لفترة تصل إلى ستة شهور ولم يكن يسمح لهم بالعمل أو الإقامة الدائمة فيها.

وسارعت بكين للرد على الخطوة البريطانية، وقال المتحدث باسم وزارة خارجيتها تشاو ليجيان "اعتبارا من 31 يناير، ستتوقف الصين عن الاعتراف بما يطلق عليه جواز السفر البريطاني لما وراء البحار كوثيقة سفر وهوية، ونحتفظ بحق اتخاذ خطوات إضافية".

من جهتها أكدت لندن بأن قرارها جاء ردا على قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين العام الماضي وشكل ضربة للحراك المؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ وللحريات التي كان من المفترض أن تحتفظ بها المدينة 50 عاما بموجب اتفاق تسليمها من بريطانيا إلى الصين سنة 1997.