الجيش اللبناني يغلق مداخل ساحة النور في طرابلس تزامناً مع الدعوات للاعتصام فيها

أخبار لبنان

الجيش اللبناني يغلق مداخل ساحة النور في طرابلس تزامناً مع الدعوات للاعتصام فيها

31 كانون الثاني 2021 12:50

أفادت مصادر ميدانية في لبنان أن ‏الجيش اللبناني يقوم في هذه الاثناء بإغلاق مداخل ساحة النور في طرابلس تزامناً مع الدعوات للاعتصام في الساحة. 

وتشهد مدينة طرابلس شمال لبنان لتوترات أمنية بعد خروج عدد من المتظاهرين فيها بحجج الوضع المعيشي المتأزم في المدينة.

وأقدم المتظاهرون على إحراق مقر بلدية طرابلس ما تسبب بأضرار جراء إضرام النار فيه خلال المواجهات التي وقعت مساء الخميس بين متظاهرين وقوات الأمن في حالة من الانفلات الأمني تدوم منذ 4 أيام. ولم يقتصر التخريب على مبنى البلدية بل تعداه إلى مؤسسات عامة أخرى التهمتها النيران جزئيا كالمحكمة الشرعية ومبنى "السراي".

وكانت قد وجهت قناة LBCI لبهاء الحريري وعلاقته بأحداث طرابلس وذلك ضمن تقرير في نشرتها المسائية يوم أمس، ورد بهاء الحريري أنه قائلا: في الوقت الذي ادعو فيه اهالينا في طرابلس الى العض على جرح الالم والفقر والجوع والاهمال في هذا الظرف الصعب، بث تلفزيون LBCI في نشرته المسائية ليلة امس تقريرا منسوباً الى مصادر امنية، يزج بإسمي وبأنني وراء التخريب الذي تعرضت له عاصمة لبنان الثانية.

وأعرب بهاء الحريري عن استنكاره لأسلوب القناة وقال: وراء المعلومات مصادر أمنية، واعتبره للتعمية عن اكتشاف الفاعل الحقيقي.

وطلب من تلفزيون LBCI الكشف عن المصدر الامني الذي زودها بالخبر، محتفظاً بحقه القانوني بالتقدم بشكوى امام القضاء ضد من يقف وراء هذا التقرير، مكررا ان الهدف منه هو التغطية على الفاعلين الحقيقيين.

كما حث الاجهزة الامنية والعسكرية على الكشف عما تجمع لديها من معلومات إثر التحقيقات التي تجريها، وفي الوقت نفسه التحقيق مع من نسب اليه أنه وراء الخبر.

وكان قد طالب رئيس حزب "التوحيد العربي"، السياسي اللبناني النائب وئام وهاب رئيس الجمهورية بتحقيق جدّي لما حصل في طرابلس، معتبرا أن هناك ضبّاطاً تورّطوا في ما حصل في طرابلس ونحن لا ندفع رواتب العسكريّين ليتفرجوا على الحرائق وأؤيّد ما قاله الحريري في هذا الشأن. 

تجدر الإشارة إلى أن أنقرة أعربت عن استعدادها لترميم مبان حكومية في مدينة طرابلس، شمال لبنان، من بينها مقر البلدية، الذي يعود بناؤه إلى الحقبة العثمانية، والمحكمة الشرعية و"السراي".وأعلنت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية التي يرأسها حسان دياب بعد لقائه أمس الجمعة بالسفير التركي هاكان تشاكل في العاصمة بيروت أن تركيا مستعدة لتقديم مساعدتها في ترميم المباني الحكومية في طرابلس.

وأشارت مصاد إعلامية إلى أن السفير التركي أبلغ دياب استعداد بلاده لمساعدة المعوزين في طرابلس، لاسيما بعد تضررهم من التطورات الأخيرة والأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد في ظل تفشي وباء كورونا والقيود الصحية المرافقة له.