حقائق غذائية مثيرة للاهتمام حول الشمندر

علوم

فوائد تناول الشمندر وقيمته الغذائية الاستثنائية

1 شباط 2021 12:59

يوفر الشمندر المنحدرة من نفس عائلة السلق والسبانخ فوائد صحية مذهلة عند تناوله نيئ أو مطبوخة، حيث أن جذر الشمندر أو كما يشار إليه عموما باسم "البنجر" يتمتع بشكل واسع النطاق بأنه أحد أكبر خيرات الطبيعة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المركبات والمعادن.

لذلك، فإن تضمين جذر الشمندر في نظامك الغذائي سيكون قرارا حكيما بلا شك.



• إليكم بعض مزايا تناول الشمندر وقيمته الغذائية الاستثنائية:

1- فوائد الشمندر لمنع تطور الالتهابات:

يحتوي جذر الشمندر على كميات مفيرة من المغذيات النباتية المعروفة باسم betalains، والتي تعتبر سبب الوجود الكبير لمضادات الأكسدة فيه.

وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يساعدك تناول الشمندر على تجنب تطور الالتهاب ليصبح التهاباً مزمناً.

وأظهر بعض الدراسات أن تناول الشمندر يكمن أن يساعد في تخفيف الآلام لدى مرضى هشاشة العظام أيضاً.

2- فوائد الشمندر لتقوية الجهاز الهضمي:

يعتبر الشمندر من المصادر الممتازة للألياف الغذائية، حيث أن كوباً واحداً من الشمندر يحتوي على الجلوتامين والأحماض الأمينية و3.4 جرام من الألياف، وهي تشكيلة تعتبر رائعة للغاية لصحة الأمعاء، وبالتالي فهي تساعد في تخفيف الإمساك وأمراض الأمعاء الالتهابية والتهاب الرتج وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي أيضاً.

وعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية في الشمندر، إلا أن تناوله يبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول.

3- فوائد الشمندر لتقوية صحة الدماغ:

تعمل النترات الموجودة في الشمندر على تحسين الوظيفة الإدراكية في الدماغ، كما ويساعد في توسيع الأوعية الدموية ويضمن زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي المساعدة في وظائف تعزيز وظائف الدماغ على نحو سلس.

4- فوائد الشمندر للتحكم في ضغط الدم:

مرة أخرى، إن النترات الغذائية الموجودة في جذر الشمندر هي التي تضمن صحة قلبك، كما أنها مذهلة في خفض ضغط الدم، وحماية الشخص من الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى.

5- الشمندر يمتلك خصائص مضادة للسرطان:

كونه غنيا بالألياف، فإن الشمندر يسهل عملية إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقضي على أي نمو غير طبيعي للخلايا. كما أنه غني بفيتامين B6 وC وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتين والحديد والفوسفور.

لذلك، يعتني الشمندر بمتطلباتك الإجمالية من العناصر الغذائية الصحية، علاوة على ذلك، فإن مستخلص جذر الشمندر يقلل من انقسام ونمو الخلايا السرطانية أيضاً.

المصدر: شبكة News18