العنب يساعد في الحماية من الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب أشعة الشمس

علوم

أطباء الأمراض الجلدية يكشفون فوائد العنب للحماية من أضرار أشعة الشمس

3 شباط 2021 22:22

يساعد العنب في الحماية من الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية لدى البالغين الأصحاء، وذلك وفقاً لدراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة ألاباما في قسم الأمراض الجلدية في برمنغهام.

وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وجد الباحثون وجود زيادة بنسبة 74.8 % من الحماية الطبيعية للجلد عندما تناول 19 شخصا يتمتعون بصحة جيدة مسحوقاً مصنوعاً من العنب المجفف عن طريق الفم لمدة 14 يوم.

فوائد العنب

كما ووجدت الدراسة أن مجموعة من المركبات الطبيعية، مثل البوليفينول، الموجودة في العنب وفي الفواكه والخضروات الأخرى، يمكن أن تقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الحادة لدى البالغين الأصحاء، وهو ما تم إثباته سابقا في التجارب التي أجريت على الفئران.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل من البروتينات المعززة للالتهاب في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن تناول العنب له تأثير وقائي كبير على الوقاية من حروق الشمس لدى البشر.

وبدورها قالت الدكتورة ألين أوك، طبيبة الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة أوهايو والمؤلفة الرئيسي للدراسة: "تشير نتائج الدراسة إلى أن استهلاك العنب عن طريق الفم له تأثيرات مفيدة جهازية على البالغين الأصحاء، والتي تشمل تثبيط الالتهاب وإصلاح تلف الحمض النووي".

كما وأظهرت الدراسة أن تطبيق مستخلص موضعي مصنوع من مركب البوليفينول المأخوذ من بذور العنب، مثل proanthocyanidin، يمكن أن يقلل من تكوين خلايا حروق الشمس في الجلد أيضاً.

علاوة على ذلك، تشير النتائج الأولية إلى أن العنب قد يساعد في الوقاية من سرطان الجلد أيضاً، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال قبل استخلاص النتائج أو تعميمها.

كما وأضافت الدكتورة أوك: "استهلاك العنب قد يكون بمثابة واقية طبيعية من الشمس وصالحة للأكل، وهذا لا يعني أنه يجب استخدام العنب بدلا من واقي الشمس، ولكنه قد يوفر حماية إضافية نحتاجها بلا شك".

المصدر: مجلة MedicalXpress