خبراء أتراك يحذرون من ثلاث سلالات متحولة جديدة من فيروس كورونا

أخبار

خبراء أتراك يحذرون من ثلاث سلالات متحولة جديدة من فيروس كورونا

4 شباط 2021 11:01

حذر خبراء أتراك من أن ثلاث سلالات متحولة جديدة من فيروس كورونا التاجي المستجد، والتي ظهرت بالفعل في كل من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل، تعتبر تهديداً عالمياً جديداً لأنها قد اصبحت الآن ذات معدل تشفي مرتفع.

وقام فريق من كبار الخبراء الطبيين في تركيا بإجراء تقييم مفصل لهذه السلالات الفيروسية الجديدة وخلصوا إلى أنه من المرجح أن تنتشر جميع السلالات الثلاثة في جميع أنحاء العالم وخلال فترة قصيرة أيضاً.

السلالات الفيروسية الجديدة

• السلالة البريطانية الجديدة من فيروس كورونا:

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة البريطانية لأول مرة في النصف الثاني من شهر سبتمبر من العام الماضي في المملكة المتحدة، وقد صنفته العددي من الدوائر والوكالات الطبية بأنه "السلالة الأكثر إثارة للقلق" من فيروس كورونا.

والذي سرعان ما انتشر إلى جنوب المملكة المتحدة ليصبح الفيروس السائد، وخاصة خلال شهر ديسمبر الماضي، حيث انتشر بسرعة وشدة على الرغم من الإجراءات المشددة المعمول بها في البلاد.

علاوة على ذلك، فإن معدل وفيات الفيروس المتحور كانت أعلى بكثير من الفيروس الأصلي، وأظهرت الدراسات أنه يصيب جميع الفئات العمرية بلا استثناء وأن استجابته للقاح منخفضة.

كما وأدى العدد المتزايد للحالات إلى الضغط على نظام الرعاية الصحية، مما أدى إلى زيادة عدد المرضى المصابين بأمراض خطيرة والوفيات.

بالإضافة إلى ذلك، أدت هذه السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا والتي انتشرت في العديد من بلدان العالم إلى زيادة حالات الإصابة داخل المجتمعات، وخاصة في إيرلندا والبرتغال وسويسرا والدنمارك.

وتوجد مخاوف من أن الفيروس المتغير قد يصبح السلالة السائدة في منتصف فبراير.

وفي تركيا حالياً، هناك 128 حالة إصابة بالسلالات الجديدة، بما في ذلك 114 حالة من السلالة البريطانية.

• سلالة جنوب أفريقيا الجديد من فيروس كورونا:

وفقًا للتقييم، تم اكتشاف السلالة الجديدة الثانية من فيروس كورونا خلال الموجة الثانية من تفشي الجائحة الفيروسية في جنوب إفريقيا خلال شهر ديسمبر الماضي.

وأظهرت الدراسات الأولية أن هذه السلالة المتحورة قد تكون مقاومة للتحييد عن طريق الإصابة بالعدوى الطبيعية والأجسام المضادة بعد التطعيم.

وفي الحقيقة، انتشرت السلالة الفيروسية الجنوب افريقية بشكل سريع أيضاً، حيث أصبحت الفيروس السائد في جنوب إفريقيا في الوقت الراهن، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كان ذلك سيتسبب في حدوث تغيير في مسار الجائحة الفيروسية أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا في دول أخرى خارج جنوب إفريقيا، والذي تميز بكونه مرتبطا بالحالات المسافرة، حيث وجدت حالات إصابة به في 31 دولة حول العالم حتى الآن، والتي شملت المملكة المتحدة وفرنسا وإسرائيل.

• السلالة البرازيلية الجديدة لفيروس كورونا:

شوهدت سلالة فيروسية متحورة ثالثة لأول مرة في البرازيل، وقد تم اكتشافها أيضا في كل من اليابان وكوريا الجنوبية، والجدير بالذكر أن هذه السلالة التي يرمز لها بالرمز "P1" شائعة للغاية في ولاية أمازوناس بالبرازيل.

ووفقا للتقييم، تم الوصول إلى مناعة القطيع ضد فيروس كورونا التاجي المستجد بسبب انتشار العدوى في هذه المنطقة، لكن الارتفاع المفاجئ في حالات الإصابة الجديدة وعودة تفشي العدوى أصبح مدعاة للقلق، وحيرت الأطباء بسبب قدرتها على إعادة إصابة الأشخاص الذين تعافوا بالفعل من فيروس كورونا.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تحديد آثار السلالة البرازيلية على مسار الجائحة الفيروسية و معدلات الوفيات بعد.

المصدر: صحيفة يني شفق