روبوت مكافحة فيروس كورونا يزحف وينحني وينظف الفصول الدراسية خلال الجائحة

منوعات

" LASER-D" أول روبوت يجمع بين الرشاقة الحركية وقدرات التطهير الكيميائي في مكافحة فيروس كورونا

6 شباط 2021 14:39

ابتكر باحثون من معهد USC Viterbi School of Engineering أول روبوت رباعي الأرجل مصمم لتنظيف جميع المساحات الضيقة التي قد يستغرقها البشر ساعات لتطهيرها.

حيث يتم تعريف روبوت " LASER-D" بأنه روبوت رشيق وذكي يقوم بالتطهير والتعقيم، وأنه أول روبوت يجمع بين الرشاقة الحركية وقدرات التطهير الكيميائي في مكافحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

فبقيادة الأستاذين كوان نجوين وسيكي جوبتا، قام باحثو جامعة جنوب كاليفورنيا بتكييف مشروع سابق يركز على التطهير بالأشعة فوق البنفسجية ودمج هذه المهارات مع الجهاز المحمول للبروفيسور نجوين.

حيث يقول البروفيسور نجوين، الأستاذ المساعد في هندسة الطيران والميكانيكية:" هذه هي المرة الأولى التي نجمع فيها بين روبوت ذو أرجل ومهمة التطهير، وقد يكون هذا أمرا صعبا بعض الشيء، لأننا بحاجة إلى الحفاظ على القدرة على الحركة أثناء تنفيذ عملية التطهير بجدارة، وقد نجح روبوت LASER-D في ذلك من خلال الحفاظ على الطاقة عبر اعادة توليديها عن طريق المشي وآلية بناء جسمه في نفس الوقت. وبالتالي، يمكننا استخدام توجيه الروبوت للتحكم في رش المطهر فقط، بدلا من إرفاق ذراع إضافي لأداء هذه المهمة".

وبحسب ما ورد، فإن روبوت LASER-D لديه القدرة على العمل في الأماكن التي يصعب على الروبوتات التي تسير على عجلات الوصول إليها، مثل السلالم وبين المكاتب. وقد اختبر فريق طلاب ماجستير في معهد USC Viterbi هذا الاختراع بنجاح في جميع أنحاء حرم جامعة كاليفورنيا، وعلى الرغم من أن روبوت LASER-D لا يمكنه العمل بمفرده حتى الآن، إلا أن مؤلفو الدراسة يقولون أن هدفهم هو جعل الروبوت أكثر استقلالية للمضي قدما في المستقبل.

فيديو لروبوت LASER-D

ويوضح طالب الماجستير أبيناف باندي: "مثل الإنسان، يجب أن يكون النظام قادرا على تحديد ما يجب تطهيره سواء تم التطهير بشكل صحيح خلال الجولة الأولى أم لا، وما إذا كان يجب أن يتحرك الروبوت أم لا أو يقوم بجولة ثانية من التطهير. هذه كلها أهداف للنسخة المستقبلية من روبوت LASER-D "،

•هل يمكن أن يصبح روبوت LASER-D مزارعا أيضا؟

يضيف الباحثون أن النموذج الأولي رباعي الأرجل من روبوت LASER-D قد يجد مستقبلا في الصناعة الزراعية بمجرد انتهاء مهام تطهير فيروس كورونا. حيث يقول البروفيسور جوبتا: " يمكن لروبوت مثل LASER-D أن يؤدي مهاما زراعية محددة للغاية مثل التوزيع الدقيق للمبيدات الحشرية الزراعية أو الري الدقيق".

•هل يحدد الروبوت ما هو نظيف وما هو ملوث؟

يوضح البروفيسور نجوين: "عندما تكون ظروف الإضاءة غير جيدة، قد لا تتمكن العيون البشرية من اكتشاف المناطق التي لم يتم تغطيتها بالمطهر أو التي تحتاج إلى التطهير، في حين أن نظام الرؤية عالي التقنية الذي تم تزويد روبوت LASER-D به يمكنه القيام بذلك بدقة عالية".

كما ويضيف باندي:" لقد كان هذا هو الجانب الأكثر تحديا بالفعل، ففي حين أن آلية تحديد ما إذا كان الكائن عبارة عن طاولة أو كرسي قد تم إجراؤه من قبل، إلا أن تحديد ما إذا كانت المنطقة قد تم تطهيرها بشكل تام كان يمثل مشكلة يتعين علينا حلها".

وقد قال جوبتا: "في الوقت الحالي، يجب أن يكون الروبوت قريبا جدا من المشغل البشري، ولكن في المستقبل، يمكن أن يكون المشغل بعيدا نوعا ما عن الروبوت أو في مكان ما في الحرم الجامعي، أو حتى في موقع مختلف تماما، كما ويعد تحرك الروبوتات ذات الأرجل في التضاريس الوعرة مشكلة صعبة بحد ذاتها. فالمشكلة التي كانت تواجهنا هي الجمع بين الحركة والتطهير، وقد نجحنا في حلها بالفعل".

المصدر: موقع Study Finds