خطر وبائي جديد يحيط بلبنان.. الصفيري يسجل ارتفاع سريع بعدد الاصابات ويثير مخاوف البلدات اللبنانية

تقارير وحوارات

خطر وبائي جديد يحيط بلبنان.. الصفيري يسجل ارتفاع سريع بعدد الاصابات ويثير مخاوف البلدات اللبنانية

خديجة البزال

7 شباط 2021 13:40

تعاني بلدات لبنان حاليا من انتشار كبير لعدوى مرض الصفيري الذي تزامن مع ويلات وباء كورونا التاجي وما فرضه الوضع الوبائي من اقفال تام للبلدات واستتفار كامل للمشافي لاستيعاب الارتفاع الكبير بعدد الإصابات. 

وبعد عدة شكاوي من أهالي الهرمل للسيطرة على انتشار مرض الصفيري المعدي مع تزايد الاصابات خاصة بين الأطفال طالب الأهالي بوضع حد لتوقف انتشار العدوى وحصرها لسهولة معالجتها خاصة مع الوضع الوبائي لكورونا في لبنان.

الاستشاري الدكتور أحمد ابو حمدان أكد لموقع النهضة نيوز أن الصفيري المعدي هو نفسه مرض اليرقان أو المعروف بالتهاب الكبد وهو نوعان غير فيروسي وهو مايصاب به الأطفال عند الولادة وتمتد فيه فترة العلاج ل21 يوم هنا تكون وظائف الكبد غير معتادة على العمل والأطباء هنا يتعاملون معها بأدوية تريح الكبد وتعتبر عرضية ولاتحمل أي مخاطر ويكفي تناول السكريات في هذه المرحلة كعلاج له. 

أما النوع الثاني وهو النوع الفيزةروسي ويقسم لفئتين الفئة الأولى ويسمى بالحالة A، وهو مرض فيروسي تكون العدوى فيه عن طريق التنفس أو البراز أو استعمال أغراض المصاب الشخصية وتكون هنا طرق العدوى مباشرة. 

وعلاجه يكون بالطرق التقليدية البسيطة من أدوية وسكريات ومراقبة للمريض. 

أما الحالات الفيروسية من الفتات B و C وهنا تمكن خطورة المرض والعدوى هنا تنتقل عبر الدم وهي أخطر من سابقتها وتؤدي لتشمع الكبد أو تسرطنه. 

وعلاجه يكون بإشراف وزارة الصحة هي التي تتكفل بالعلاج عن طريق مواد مضادة للمناعة حتى يشفى الكبد. 

تجدر الإشارة إلى أنه لامعلومات شاملة حول الفئتين الفيروسيات.

الاستشاري الدكتور أحمد أبو حمدان

وسبق أن ذكر موقع النهضة نيوز في تقرير سابق عن المرض عن انتشار الاصابات بمرض الصفيري المعدي بلدات غرب بعلبك أبرزها طاريا وشمسطار وكفر دان وكفر دبش والنبي رشادة واليمونة وحدث بعلبك والسعيدة. 

وأفادت مصادر طبية بتسجيل إصابات بين المواطنين تم نقلهم إلى مستشفيات دار الأمل الجامعي ومستشفى الريان ومركز الهيئة الصحية في شمسطار.

ونوهت المصادر إلى أن بعض الأشخاص رفصوا الذهاب للمستشفى خوفا من الإصابة بوباء كورونا.

وأكد مسؤول الترصد الوبائي في البقاع رصد ٣ حالات مبينا أن هناك ٥ حالات أخرى تتعالج في مستشفى دار الامل وطلب من المستشفيات الابلاغ عن اي ملامح لأمراض خاصة بغية التحرك بسرعة لعدم التفشي المجتمعي.

يذكر أن الأعراض الحالية عند الإصابة بالصفيري هي الاسهال والكسل التام في الجسم مع خمول اضافة لارتفاع درجة الحرارة.