شادية ومعلومات عن دلوعة السينما المصرية في ذكرى يوم ميلادها

فن ومشاهير

شادية.. معلومات عن دلوعة السينما المصرية في ذكرى يوم ميلادها

8 شباط 2021 12:18

تصادف اليوم الذكرى التسعين لـ ميلاد الفنانة المصرية الراحلة شادية، حيث أنها ولدت في الثامن من شهر شباط/ فبراير من العام 1931، ولقبت خلال مشوارها الفني بـ دلوعة السينما المصرية، على خلفية أدوارها التي جسدتها بموهبة كبيرة وأدتها بـ أنوثة عالية.



شادية

في هذا التقرير يستعرض لكم موقع النهضة نيوز بعض المعلومات عن الفنانة المصرية الراحلة

بدأت شادية مشوارها الفني بـ الغناء ودخلت المجال وهي بعمر السادسة عشرة، وذلك من خلال مشاركتها في دو بلاج فيلم " المتشردة"، إثر اختيارها من قبل أحمد بدرخان عقب سماع صوتها وهي تغني.

وعن سبب دخولها مجال الغناء، صرحت الراحلة ذات مرة أنها كانت تميل إلى مجال الغناء منذ نعومة أظافرها، وكانت تلفت نظرها الفنانة ليلى مراد وتقلدها، وعن الداعمين لها أشارت إلى مدرسة التربية الموسيقية في المرحلة الابتدائية.

كان أول أجر حصلت عليه مائة وخمسين جنيه عن دورها في فيلم " العقل في إجازة" الذي وقفت فيه أمام النجمين محمد فوزي وليلى فوزي.


حياة شادية الشخصية

تزوجت الفنانة الراحلة خلال حياتها الفنية ثلاث مرات، حيث كانت أول زيجة لها من المهندس الإذاعي عزيز فتحي، والثانية من الفنان عماد حمدي وكان فارق العمر بينهما اثنان وعشرين عاما، أما زيجتها الثالثة فكانت من الفنان صلاح ذو الفقار وشكلا ثنائيا فنيا جذابا خلال فترة زواجهما قبل أن ينفصلا في العام 1969.

أعمال الفنانة شادية

قدمت الفنانة الراحلة شادية خلال مشوارها الفني مجموعة من الأعمال السينمائية الناجحة والتي ذاع صيتها جماهيريا، ومنها:" عفريت مراتي، الزوجة 13، مراتي مدير عام".

إلا أن اللافت بينها هي الأفلام التي شكلت فيها ثنائية مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، وهي:" لحن الوفاء" وهو أول أعمال العندليب الأسمر في السينما، ليتلوه بعدها فيلم " دليلة" ومن ثم فيلم " معبودة الجماهير".


وفاة شادية

توفيت الفنانة المصرية في الثامن والعشرين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2017، عن عمر ناهز السادسة والثمانين عاما، إثر مضاعفات صحية ألمت بها عقب تدهور حالها وإصابتها بأزمة صحية.

ونعى وزير الثقافة المصري حينها السيد حلمي النمنم الفنانة شادية عبر وصفها بـ صوت مصر والعالم العربي.