واشنطن تعلن تحويل هدفها عن حماية النفط في سوريا

أخبار

واشنطن تعلن تحويل هدفها عن حماية النفط في سوريا

9 شباط 2021 10:23

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن إخلاء مسؤوليتها بحماية النفط في سوريا، زاعمة أن واجبها بعد تعديل للأهداف التي حدّدها لهذه القوات الرئيس السابق دونالد ترامب، هو فقط محاربة تنظيم داعش في المنطقة.  

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي أن موظفي وزارة الدفاع ومقاوليها من الباطن ليسوا مخولين لتقديم المساعدة إلى شركة خاصة تسعى لاستغلال موارد نفطية في سوريا ولا إلى موظفي هذه الشركة أو إلى وكلائها.

وأكد أن مهمة العسكريين الأميركيين المنتشرين في شمال شرق سوريا، وعددهم حالياً حوالى 900 عسكري، دعم المهمة ضد تنظيم داعش في سوريا.

وفي العام 2020 تم التوصل إلى اتفاق بين شركة النفط الأميركية "دلتا كريسنت إنيرجي" والإدارة الذاتية الكردية يتيح لقوات سوريا الديمقراطية الإفلات من مجموعة واسعة من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على النظام السوري.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قال في 2019 عندما عدَل عن قراره سحب جميع القوات الأميركية من شمال شرق سوريا، أنه سيبقي على بضع مئات من العسكريين "حيث هناك نفط".

وسبق أن اعتبر الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، أنه لا ينبغي إطلاع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على أي معلومات استخباراتية.

قرار الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن جاء مخالفاً لما هو معتاد عليه من قبل الرؤساء السابقين.

وفي أول مقابلة له منذ أن أصبح رئيسا، قال بايدن لشبكة "سي بي أس" الإخبارية، إنه لا يعتقد أن ترمب يجب أن يتلقى إحاطة استخباراتية، بسبب "سلوكه الغريب".

وأضاف الرئيس الأميركي: "ما قيمة إعطائه إحاطة استخباراتية؟ ما هو التأثير الذي سيحدثه، بخلاف حقيقة أنه قد يخطئ ويقول شيئا؟".

ورفض بايدن الإفصاح عما إذا كان يعتقد أنه ينبغي إدانة ترمب في محاكمة لعزله بمجلس الشيوخ، من المقرر أن تبدأ يوم الثلاثاء. وتابع "أنا لست عضوا في مجلس الشيوخ الآن. سأدع مجلس الشيوخ يتخذ هذا القرار".

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الدبلوماسية للولايات المتحدة الأمريكية قد عادت، وسنعيد بناء التحالفات والتواصل مع العالم.

وأعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستواجه الديكتاتورية، مبينا أنه يجب أن تكون القيادة الأميركية في مواجهة الأنظمة الديكتاتورية والصين وروسيا ومختلف التحديات.

وفي الحديث عن مجريات أحداث ميانمار صرح بايدن أنه لا يمكن للقوة أن تمحو نتيجة الانتخابات في ميانمار، وسوف نكون على فعالية أكثر في التعامل مع روسيا بالتنسيق مع حلفائنا.

وقال جو بايدن: أخبرت بوتين بأن عهد تراخي الولايات المتحدة تجاه الهجمات السيبرانية قد انتهى.

وأكد جو بايدن أن سجن المعارض الروسي نافالني مصدر قلق بالنسبة إلينا ويجب إطلاق سراحه بنحو فوري وغير مشروط.

وكشف بايدن أن الصين تقوم بانتهاكات للملكية الفكرية وحقوق الإنسان ولكننا جاهزون للتعامل معها ومن منطلق قوة، مضيفا أن جائحة كورونا تتطلب تعاونا دوليا.

وأشار جو بايدن إلى أن واشنطن ستطلق مبادرة لتعزيز جاهزية الولايات المتحدة في المجال السيبراني.

وأكد جو بايدن أن إصلاح سياستنا الخارجية ووزير الدفاع سيقوم بمراجعة لوضع قواتنا في الخارج و فق أولوياتنا وأمننا القومي.