لمواجهة الكارثة الكبرى.. الصين ترفع الصوت بوجه العقوبات الأمريكية على سورية

أخبار

الصين: على الولايات المتحدة رفع العقوبات عن سورية وفتح الباب أمام المساعدات الإنسانية لمواجهة كارثة الزلزال

8 شباط 2023 12:15

رفعت الصين اليوم الأربعاء الصوت ضد العقوبات الأمريكية على سورية مطالبة برفعها بشكل فوري وفتح الباب أمام المساعدات الإنسانية لمواجهة كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الإثنين الماضي.

حيث أوضحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ بأنه: "في مواجهة هذه الكارثة الكبرى، يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن تتخلى عن هواجسها الجيوسياسية، وأن ترفع فورا العقوبات أحادية الجانب عن سوريا، وتفتح الباب أمام المساعدات الإنسانية."

ولفتت المسؤولة الصينية إلى أن الجيش الأمريكي لا يزال يحتل اليوم المناطق الرئيسية المنتجة للنفط في سورية، ويحصل على النفط السوري لنفسه، ويهرب مخزون الغذاء السوري، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد.

ويوم أمس طلب رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري خالد حبوباتي، من المجتمع الأوروبي رفع الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر.

وناشدت الخارجية السورية في وقت سابق الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، والأمانة العامة للمنظمة، ووكالاتها، وصناديقها، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمنظمات الدولية لمد يد العون ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة السورية في مواجهة تداعيات الزلزال المدمر.

وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قد أعلن في وقت سابق بأن العقوبات على سورية زادت في صعوبة الكارثة، وبأن العقوبات الأميركية تمنع عن سورية كل شيء، بما في ذلك شراء الدواء.

وفي آخر إحصائية عن عدد ضحايا الزلزال في سورية، أعلن وزير الصحة السوري حسن الغباش، ارتفاع عدد الضحايا إلى 1262 وفاة و2285 إصابة وذلك في حصيلة غير نهائية.

ويذكر أن زلزالا عنيفا بقوة 7.8 درجات قد هز فجر أمس الإثنين، تركيا وشمال وغرب سورية، مركزه.محافظة كهرمان مرعش في تركيا، ووصلت ارتداداته إلى منطقة شرق المتوسط بالكامل.

وقد أسفر الزلزال عن سقوط آلاف الضحايا والجرحى وأحدث دمارا هائلا، فيما تواصل فرق الإنقاذ رفع الأنقاض بحثا عن ناجين محتملين ولانتشال الضحايا. 

المصدر: نوفوستي