الرئيس الأميركي جو بايدن: هذا الفصل الحزين من تاريخنا يذكرنا أن ديمقراطيتنا هشة

أخبار

الرئيس الأميركي جو بايدن: تبرئة مجلس الشيوخ لدونالد ترامب لا يلغي جوهر التهم الموجهة له

14 شباط 2021 07:39

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه رغم عدم إدانة مجلس الشيوخ لسلفه دونالد ترامب، فإن جوهر التهمة الموجهة للرئيس السابق ليس محل خلاف.

وأضاف جو بايدن في بيان نشره البيت الأبيض، أن 57 عضواً في مجلس الشيوخ، بمن فيهم 7 أعضاء جمهوريين، صوتوا لإدانة ترامب بتهمة "التحريض على التمرد المميت على ديمقراطيتنا".

وأشار جو بايدن إلى أنه حتى أولئك الذين عارضوا الإدانة مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، يعتقدون أن ترامب مسؤول عمليا وأخلاقيا عن إثارة العنف الذي اندلع في مبنى الكونغرس.

واعتبر جو بايدن أن "هذا الفصل الحزين من تاريخنا يذكرنا بأن الديمقراطية هشة، وأنه يجب دائما الدفاع عنها، وعلينا أن نكون على يقظة".

وشدد جو بايدن على أن "العنف والتطرف ليس لهما مكان في الولايات المتحدة" وأن "على كل منا واجب ومسؤولية كأمريكيين وخاصة كقادة الدفاع عن الحقيقة ودحر الأكاذيب".

من جانبها، علقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على قرار تبرئة الرئيس السابق دونالد ترامب من التهم الموجهة إليه، قائلة: إن "ما رأيناه اليوم كان مجموعة جبانة من الجمهوريين".

وتوجهت نانسي بيلوسي في حديثها إلى الجمهوريين المصوتين لصالح تبرئة ترامب قائلة: "يقف هناك ويوجه لائحة الاتهام هذه ضد الرئيس ثم يقول لكن لا يمكنني التصويت لصالحها لأنها تأتي بعد الحقيقة".

وتناولت نانسي بيلوسي في حديثها زعيم الأقلية في مجلس النواب ميتش ماكونيل معتبرة أن موقفه لم يكن ليتم سماعه منه قبل العشرين من يناير في مجلس الشيوخ".، مضيفة: "ما رأيناه في مجلس الشيوخ اليوم كان مجموعة جبانة من الجمهوريين الذين ليس لديهم على ما يبدو خيارات، لأنهم كانوا يخشون الدفاع عن وظيفتهم، والمؤسسة التي يخدمون فيها".

واعتبرت نانسي بيلوسي أن تصريح ماكونيل الذي قال فيه إن ترامب ما زال مسؤولا جنائيا أو مدنيا عن أفعاله في منصبه، كان "خطابا مخادعا".

وبرأ مجلس الشيوخ دونالد ترامب أمس السبت، في ثاني محاكمة له خلال 12 شهرا بعدما رفض معظم الجمهوريين إدانته بشأن دوره في الهجوم الدامي الذي شنه أنصاره على مبنى الكونغرس في 6 يناير.


وكالات