انتشار صورة مزورة تظهر الرئيس بايدن نائما في المكتب البيضاوي

أخبار

انتشار صورة مزورة تظهر جو بايدن نائما في المكتب البيضاوي

15 شباط 2021 11:05

واجه الرئيس الأميركي جو بايدن الانتقادات واسعة بعد مشاركة صورة تظهر جو بايدن نائماً على مكتبه في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض على منصتي التواصل الاجتماعي الرئيسيتين فيسبوك وتويتر بشكل واسع النطاق.

ومع ذلك، فإنها مجرد صورة مزورة تم التلاعب بها، حيث تم دمج صورة بايدن وهو يبدو شبه نائم خلال خطاب الميزانية الأمريكية لعام 2011، بصورة أخرى له وهو يوقع أوامر تنفيذية في البيت الأبيض بتاريخ 20 يناير 2021.

صورة مزورة لجو بايدن

وكتب أحد المعلقين الذين شاركوا الصورة: "أمريكا في حالة انحدار تام. هذا الرجل العجوز ربما يعمل خمس ساعات في اليوم كحد أقصى. لقد استبدلنا حصان العمل بحصان هرم ينتمي إلى المراعي، والذي كان يجب أن نرسله مصنع الغراء منذ فترة طويلة. لا شيء يقول أننا قد نحصل على ما هو أسوأ من هذه الصورة المقززة، (القائد العام) لا يمكنه حتى البقاء مستيقظاً".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الصورة حظيت باهتمام عالمي ولم تبقى في حدود الولايات المتحدة، حيث شاركها العديد من مستخدمي التواصل الاجتماعي وصولا إلى أستراليا.

وبدأ تداول هذه الصورة بعد أسبوع من تولي بايدن البالغ من العمر 78 عام منصبه، مما جعله أكبر رئيس للولايات المتحدة الأمريكية في التاريخ.

بالإضافة إلى ذلك، حتى قبل انتخابات نوفمبر 2020، كان بايدن مستهدفا بشكل منتظم من قبل النقاد الذين ادعوا أنه كبير في السن أو عجوز لدرجة لا يستطيع فيها تولي منصب رئيس البلاد.

بحسب الخبراء، عثر بحث عكسي عن الصور على محرك بحث جوجل على هذه الصورة التي نشرتها وكالة أنباء أسوشيتيد برس بتاريخ 20 يناير 2021، وهي تظهر بايدن مستيقظاً وجالساً في نفس الوضع كما هو موضح في الصورة المزورة.

وكان مكتوباً في وصف الصورة التي نشرتها وكالة أسوشييتد برس: "لقد توقف الرئيس جو بايدن مؤقتاً بينما يقوم بتوقيع أوامره التنفيذية الأولى في المكتب البيضاوي للبيت الأبيض يوم الأربعاء، 20 يناير 2021، في واشنطن".

لذلك، يمكنكم رؤية التزوير في الصورتين، الصورة على اليسار هي الحقيقية التي نشرتها وكالة أسوشييتد برس، بينما المزورة التي أصبحت رائجة عبر فيسبوك على اليمين.

صورة توضح التزوير في صورة تظهر الرئيس بايدن نائما في المكتب البيضاوي

بالإضافة إلى ذلك، وجد البحث بالكلمة الرئيسية على جوجل أن صورة وجه بايدن التي تم استخدامها في الصورة المزورة قد تم التقاطها من لقطات له وهو شبه نائم أثناء جلسة خطاب الميزانية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في 13 أبريل 2011، ونشرت شبكة CBS الأمريكية مقاطع فيديو من الجلسة في ذلك الوقت.

فيديو لجو بايدن شبه نائم خلال جلسة خطاب الميزانية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في 13 أبريل 2011

المصدر: وكالة FactChech