عالم الحيوان

النملات القافزة الهندية تقوم بمنافسات شديدة على الملك بعد موت الملكة

19 شباط 2021 22:54

تصف دراسة من جامعة نيويورك التغيرات السلوكية والنفسية التي تحدث بين بعض أنواع النمل بعد وفاة ملكتهم، فهناك نوع من النمل القافز موجود في الهند، يشارك في بطولات مبارزة لتأسيس قيادة جديدة.

يضرب النمل بعضهم البعض بقرون الاستشعار في سلسلة من المعارك التي قد تستمر لأسابيع، لكن الدراسة الجديدة وجدت أنه حتى لو امتدت مباريات السجال لعدة أشهر، يمكن تحديد الفائز أحياناً في غضون ثلاثة أيام فقط بناءً على التغييرات في السلوك والتعبير الجيني.

وقال البروفيسور كلود ديبلان، مؤلف مشارك في الدراسة: "على الرغم من الاضطرابات الاجتماعية التي طال أمدها في مستعمرات النمل بعد فقدان الملكة، يتم تحديد الفائزين في بطولات المبارزة هذه بسرعة".

"قد توفر النتائج التي توصلنا إليها أدلة على القدرة على التكيف في التكاثر والشيخوخة، بالنظر إلى أن العاملات اللواتي يربحون المبارزة، أو" المبارزة الزائفة "، يكتسبون القدرة على وضع البيض والعيش لفترة أطول بكثير من النملة العاملة العادية، وهذا يشير إلى أن التغييرات في البيئة قادرة على التأثير بشكل كبير على بنية المجتمع ".

تتميز مجتمعات النمل بتقسيمها للعمل بحيث تكون فيه الملكة مسؤولة عن التكاثر وتكون العاملات مسؤولات عن الحفاظ على المستعمرة، كما تتولى العاملات مهام يومية مثل التنظيف، ورعاية الصغار، والبحث عن الطعام والدفاع عن العش.

في كثير من الأنواع، تنهار مستعمرة النمل بأكملها وتموت بعد الملكة بسبب قلة التكاثر، ومع ذلك، يمر النمل القافز الهندي بفترة من الاضطرابات الاجتماعية و "التحول الطبقي" بعد خسارة الملكة.

فعندما تكون الملكة لا تزال على قيد الحياة، فإنها تفرز الفيرومونات التي تمنع العاملات من وضع البيض، وعندما تموت الملكة، تشعر العاملات بنقص الفيرومونات ويبدأون في محاربة بعضهم البعض من أجل الهيمنة الاجتماعية.

وأوضح الباحثون أن "معظم العاملات تغادرن البطولة بسرعة بينما يواصل عدد قليل من العمال المبارزة لأشهر ويصبحون ملكات زائفة".

يكتسب النمل الذي يخوض المعركة ويصبح ملكات زائفة سلوكيات جديدة، ويزداد متوسط ​​العمر المتوقع لديهم بشكل كبير من سبعة أشهر إلى أربع سنوات، وتبدأ الملكات الزائفة في وضع البيض، مما يسمح للمستعمرة بالبقاء.

قام فريق جامعة نيويورك بتحليل التغييرات في السلوك الاجتماعي والتغيرات المصاحبة في التعبير الجيني خلال المراحل المبكرة من الانتقال من نحلة عاملة إلى ملكة زائفة.

وكشفت الدراسة أنه بعد ثلاثة أيام من بدء النمل الهندي القافز في المبارزة، يمكن التنبؤ بدقة بالفائزين بناءً على سلوكهم فقط.

تم اكتشاف أن العاملات الذين أصبحوا في نهاية المطاف ملكات زائفة يشاركون في حوالي ضعف نشاط المبارزة خلال الأيام الخمسة الأولى، وفي الوقت نفسه، عاد النمل الذي كان يقوم بالمبارزة بشكل أقل تدريجياً إلى مهام التنظيف والصيد وغيرها من مهام النمل العاملة.