المشهد الميداني في شرق سوريا اليوم 19-02-2021 خط النار ونقل القمح إلى صوامع حلب

أخبار

المشهد الميداني في شرق سوريا اليوم 19-02-2021 خط النار ونقل القمح إلى صوامع حلب

20 شباط 2021 00:43

أفادت مصادر محلية بريف الحسكة بأن خمسة مسلحين من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" قتلوا وإصابة اثنين آخرين في كمين مسلح استهدف سيارتهم على الطريق الواصل بين بلدتي الهول و تل حميس.

وأضافت المصادر بأنه وقعت هجمات متفرقة يوم أمس الجمعة 18-02-2021 استهدفت عدة حواجز لقوات "قسد" في ريف الحسكة أدت لمقتل ثلاثة مسلحين واصابة خمسة آخرون, وأكدت المصادر بأن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" اختطفت عدداً من الشبان في مدينة الحسكة وريفها لتجنيدهم قسرياً بصفوفها قتالية.

وفي سياق موازي وبحسب مصدر ميداني وقعت اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التابعة لأمريكا وفصائل "الجيش الحر" التابعة لتركيا على محور بلدة أبو راسين شرق رأس العين شمالي غربي الحسكة أدت لمقتل عدد من مسلحي الطرفين وإصابة عدد أخر منهم.

قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التابعة لأمريكا

وأكد المصدر الميداني بأن انفجار لغم في منطقة شمال غرب ناحية تل تمر في ريف الحسكة أثناء محاولة تسلل للمجموعات المسلحة التابعة لتركيا إلى مزرعة في شمال غرب تل تمر، أدى لمقتل وإصابة عدد منهم، تلى ذلك اشتباكات بين قوات "قسد" من جهة والمجموعات المسلحة الموالية لتركيا من جهة، بالإضافة إلى استهداف بالمدفعية نفذته المجموعات المسلحة التابعة لتركيا على قرية الدردارة القريبة.

في حين أفادت وسائل إعلام المعارضة بأن مسلحي "فرقة الحمزة" التابع "للجيش الوطني" الموالي لتركيا حاصروا المعبر الحدودي في مدينة رأس العين، بالإضافة غلى انتشار عدد من مسلحي "فرقة الحمزة" في شوارع رأس العين، وذلك بعد قرار اتخذ من قيادة "الجيش الوطني" التابع لتركيا بإخراج "فرقة الحمزة" من ريف الحسكة الذي تسيطر علية المجموعات المسلحة الموالية لتركيا.

مجموعات مسلحة موالية لتركيا

بينما أكد مصادر إعلامية بأن قوات الجيش الأمريكي سيرت دورية عسكرية مؤلفة من 4 مدرعات، جابت مناطق دير غصن قرب الحدود السورية _التركية بريف الحسكة، ومن ثم اتجهت الدورية إلى مدينة الرميلان وناحية كركرلكي في ريف القامشلي.

وكشفت مصادر إعلامية بأن اتفاق تم التوصل إليه بوساطة روسية بين الجانب السوري من جهة والجانب التركي من جهة ثانية، ينص على نقل المئات من أطنان القمح من صوامع "الشركراك" في محيط منطقة عين عيسى بريف الرقة إلى مطاحن حلب.

قافلة تنقل القمح من عين عيسى إلى صوامع حلب

وأوضحت المصادر بأن القافلة الأولى تحركت يوم أمس الجمعة، عبر 8 شاحنات باتجاه مطاحن حلب، وبحماية مدرعات الشرطة العسكرية الروسية، وأشارت المصادر إلى أن التوقعات تشير إلى نقل نحو 450 طنا من القمح خلال الساعات المقبلة عبر قافلة ثانية.

ووفقاً لمصادر محلية في ريف الرقة أكدت بأن قوات "قسد" أخرجت قرابة الــ 400 طن من القمح من صوامع ”الشركراك" بمحيط عين عيسى بريف الرقة الشمالي عبر شاحنات رافقها دورية عسكرية للشرطة الروسي.

يذكر أن موقع الصوامع يعتبر خط تماس بين قوات "قسد" وفصائل "الجيش الحر" التابعة لتركيا، وأن الصوامع مخزن فيها كمية 48 ألف طن من القمح و 50 ألف طن من الشعير جمعتها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بإجبار الفلاحين ببيعها لها ومنعهم من بيعها لمراكز الحكومية السورية.

النهضة نيوز _ بيروت