أليكسي نافالني يعود إلى المحكمة لاستئناف حكم السجن

أخبار

أليكسي نافالني يعود إلى المحكمة لاستئناف حكم السجن

20 شباط 2021 12:13

عاد المعارض الروسي المثير للجدل أليكسي نافالني إلى المحكمة صباح اليوم السبت للاستماع إلى الاستئناف الذي قدمه محاميه على ما يقولون بأنه قرار له دوافع سياسية، المتعلق بسجنه لما يقرب من ثلاث سنوات.

وسجن نافالني، أبرز منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، في وقت سابق من هذا الشهر بسبب انتهاكات الإفراج المشروط التي قال أنها ملفقة ضده، وأدان الغرب القضية ويناقش فرض عقوبات محتملة على روسيا جراء ذلك.

ومع بدء الإجراءات، قال أليكسي نافالني الذي بدا مرتاحاً أنه سمع عن حكم من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يطالب روسيا بإطلاق سراحه، وهو طلب رفضته موسكو سريعاً باعتباره غير قانوني.

كما وتحدث أليكسي نافالني بينما كان جالسا في قفص زجاجي بقاعة المحكمة، وكان مرتديا سروالا أخضر وقميصا مزركشا، وقال للقاضي الذي يترأس الجلسة أنه سيكون من الجيد إذا ما أطلقت سراحه المحكمة الآن.

وفي وقت لاحق من اليوم السبت، من المقرر أن يمثل نافالني أمام المحكمة مرة أخرى لما يتوقع أن يكون تتويجا لمحاكمة منفصلة ضده بالتشهير.

ويتهم أليكسي نافالني بتشويه سمعة أحد قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية الذي شارك في مقطع فيديو ترويجي يدعم الإصلاحات الدستورية العام الماضي، والتي سمحت للرئيس فلاديمير بوتين بالترشح لفترتين رئيسيتين جديدتين في الكرملين بعد عام 2024 إذا ما أراد ذلك.

كما ووصف أليكسي نافالني، الذي عاد إلى روسيا الشهر الماضي من ألمانيا، حيث كان يتعافى من تسمم شبه قاتل بسم أعصاب من الدرجة العسكرية في سيبيريا، الأشخاص في الفيديو بأنهم خونة وأتباع فاسدون لبوتين، حيث قال إن تعليقاته لم تكن موجهة على وجه التحديد ضد العسكري المخضرم، وأن السلطات الروسية تستخدم التهمة لتشويه سمعته.

تجدر الإشارة إلى أن المدعين العامين الروس قد طالبوا المحكمة بتغريم أليكسي نافالني 12800 دولار بتهمة التشهير.

المصدر: صحيفة نيويورك بوست