روسيا توافق على لقاح ثالث لفيروس كورونا التاجي المستجد

أخبار

روسيا توافق على لقاح كوفيفاك "CoviVac" الثالث لفيروس كورونا

20 شباط 2021 13:31


صرح رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين عبر التلفزيون الحكومي صباح اليوم السبت أن الحكومة الروسية قد وافقت على الاستخدام المحلي للقاح ثالث لفيروس كورونا التاجي المستجد الذي يحمل اسم لقاح كوفيفاك "CoviVac" الذي أنتجه مركز تشوماكوف.

وتجدر الإشارة إلى أن موافقة روسيا على لقاح كوفيفاك جاء بعد موافقتها على لقاحين مضادين لفيروس كورونا، بما في ذلك اللقاح Sputnik V، الذي طوره معهد غامالايا في موسكو.

وتمت الموافقة على لقاح "سبوتنيك-5" Sputnik V في شهر أغسطس الماضي، وبدأت التجارب في المرحلة المتأخرة في شهر سبتمبر، وتم إطلاق التطعيم الجماعي في شهر ديسمبر، وذلك بعد أن أظهرت نتائج التجارب الأولية أن اللقاح فعال بنسبة 91.4٪.

اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا

كما وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو بتاريخ 10 فبراير أنه منذ ذلك الحين، تم تطعيم أكثر من مليوني مواطن روسي بالجرعة الأولى على الأقل من لقاح سبوتنيك -5.

وقال رئيس الوزراء ميشوستين صباح اليوم السبت: " اليوم، روسياً أصبحت الدولة الوحيدة التي لديها بالفعل ثلاثة لقاحات مضادة لفيروس كورونا".

والجدير بالذكر أن مركز تشوماكوف ، الذي أسسه ميخائيل تشوماكوف عام 1955 في سان بطرسبرج، معروف بعمله مع العالم الأمريكي ألبرت سابين في ذروة الحرب الباردة، مما أدى إلى إنتاجه لقاح شلل الأطفال واسع الاستخدام.

• نوع مختلف من اللقاحات:

على عكس لقاح سبوتنيك-5، الذي يستخدم فيروس البرد المعدل غير المؤذي الذي يخدع الجسم لإنتاج أجسام مضادة لمساعدة جهاز المناعة على الاستعداد لعدوى فيروس كورونا، فإن لقاح كوفيفاك CoviVac الجديد هو لقاح "كامل الفيريون"، مما يعني أنه مصنوع من فيروس كورونا التاجي المستجد نفسه، والذي تم تعطيله أو تجريده من قدرته على التكاثر.

وبدوره قال مدير مركز تشوماكوف أيدار إيشموخاميتوف صباح اليوم السبت: "إن هذا اللقاح الذي طورناه يعكس التاريخ الكامل لعلوم اللقاحات الروسية والعالمية".

ووفقا لعالم الفيروسات ألكسندر تشيبورنوف، فالميزة الأساسية التي استشهدت بها شركة Outlet Lenta.Ru لهذا اللقاح، هي أن لقاح CoviVac يشتمل على جميع عناصر فيروس كورونا التاجي المستجد، مما يعني قدرته على خلق استجابة مناعية أوسع، والتي من المحتمل أن تحمي من أي متغيرات أو سلالات فيروسية جديدة.

ومع ذلك، فإن اختبار لقاحات فيروس كورونا الروسية ضد سلالات فيروس كورونا الجديدة التي ظهرت في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وأماكن أخرى ما زالت في مراحلها الأولى.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين الماضي بمراجعة لقاحات فيروس كورونا الروسية لتجهيزها بحلول 15 مارس لتقييم قدرتها على الحماية من السلالات الفيروسية الجديدة.

وبحسب ما ورد، يتم إعطاء لقاح CoviVac الجديد على جرعتين، بفاصل 14 يوم تقريباً.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسية تاتيانا جوليكوفا في إفادة حكومية في شهر يناير الماضي، إنه يمكن أن يتم نقل هذه اللقاحات و تخزينها في درجات حرارة عادية كدرجة حرارة الثلاجة العادية، والتي تتراوح ما بين 2 - 8 درجات مئوية.

وقال إيشموخاميتوف لقناة Vesti-24 الإخبارية الحكومية في أواخر شهر يناير أيضا أنه قد تم بالفعل اختبار اللقاح الجديد للتأكد من سلامته على 200 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عام.

وبحسب إيشموخاميتوف، فقد بدأت هذه المرحلة المبكرة من التجارب السريرية بتاريخ 21 سبتمبر من العام الماضي، لم تظهر أي آثار جانبية على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح حتى الآن، بما في ذلك عدم ارتفاع درجة الحرارة، موضحاً أن التجارب السريرية قد كانت في ذلك الوقت في منتصف مرحلة اختبار الاستجابات المناعية للمتطوعين.

بالإضافة إلى ذلك، صرح ميشوستين إن أول 120 ألف جرعة من اللقاح الجديد سيتم إنتاجها وتقديمها لبرنامج التطعيم الوطني في شهر مارس المقبل.

في حين قال إيشموخاميتوف صباح اليوم أن مركز تشوماكوف سينتج حوالي نصف مليون جرعة شهريا من هذا اللقاح.

كما وأعلنت نائبة رئيس الوزراء جوليكوفا صباح اليوم أن روسيا ستنتج 88 مليون جرعة لقاح في النصف الأول من هذا العام، بما في ذلك 83 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك-5.