باحثون يتمكنون من إجراء حوار مباشر مع الأشخاص النائمين

منوعات

باحثون يجرون تجربة تحاكي قصة فيلم Inception الشهير من بطولة ليوناردو دي كابريو

20 شباط 2021 21:12

أجرى الباحثون تجربة تبدو وكأنها شيء من فيلم Inception الشهير من بطولة ليوناردو دي كابريو، حيث عملت مجموعة من الباحثين من جامعة نورث وسترن مع مختبرات مستقلة في فرنسا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية لإتمام هذه الدراسة، والتي تمكنت من إجراء حوار مباشر مع الأشخاص الذين كانوا نائمين ويحلمون بالفعل.

ويقول الباحثون أن الأشخاص كانوا قادرين على حل مسائل حسابية بسيطة والإجابة بنعم أو لا على الأسئلة التي طرحت عليهم خلال نومهم.

باحثون يتمكنون من إجراء حوار مباشر مع الأشخاص النائمين

خلال الدراسة، درس الباحثون الأشخاص الذين كانوا يحاولون الحصول على حلم واضح حيث يدرك الشخص أنه يحلم، وتم إطلاع المشاركين في الدراسة على طرق الاتصال ثنائية الاتجاه قبل النوم، وتدرب بعض المشاركين أيضاً على التنبيه الحسي مثل التنبيه بالصوت أو الضوء.

كما وتم توجيه المشاركين للإشارة إلى الباحثين عندما يخوضون حلماً واضحاً، الأمر الذي يظهر عادة مع تسلسل حركات العين إلى اليسار واليمين، والجدير بالذكر أنه يمكن أن يحدث الحلم الواضح أثناء مرحلة حركة العين السريعة من النوم، وقد استخدم الفريق بيانات تخطيط النوم لتأكيد أن المشاركين كانوا في مرحلة حركة العين السريعة خلال النوم لبدء دراستهم و جمع ملاحظاتهم.

وبحسب ما ورد، وجد الباحثون أن الأفراد الذين كانوا يستغرقون في حالة نوم حركة العين السريعة يمكنهم التفاعل والتواصل مع الشخص الواعي بشكل جيد.

كما وأظهر الباحثون أنه كان بإمكان الحالمين فهم الأسئلة والمشاركة في عمليات الذاكرة العاملة وتقديم إجابات واضحة أيضاً، بالإضافة إلى ذلك، يعتقد العلماء أن هذه الدراسة يمكن أن تفتح الباب أمام التحقيقات المستقبلية لمعرفة المزيد حول الأحلام والذاكرة وكيف يعتمد تخزين الذاكرة على النوم.

ومن المثير للاهتمام أن أحد المشاركين في الدراسة، والذي نجح بسهولة في التواصل ثنائي الاتجاه، قد عانى من النوم القهري وكان لديه أحلام صافية متكررة.

وفي المستقبل، يمكن أن تستخدم دراسات الأحلام مثل هذه الدراسة نفس الأساليب لتقييم القدرة المعرفية أثناء الحلم مقابل القدرة المعرفة أثناء اليقظة.

المصدر: موقع سلاش جير