ديمتري روجوزين الرئيس التنفيذي لشركة روسكوزموس الفضائية الروسية

أخبار

خلال عام 2021.. روسيا ستطلق 29 صاروخا فضائيا

20 شباط 2021 21:35

قال ديمتري روجوزين الرئيس التنفيذي لشركة روسكوزموس الفضائية الروسية، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم السبت أن ما يقرب من 30 عملية إطلاق صاروخية فضائية من المقرر القيام بها هذا العام.

وأوضح ديمتري روجوزين: "في جدولنا الزمني، هناك 29 عملية إطلاق صاروخ فضائي، وخلال عام 2020، تم إطلاق 17 صاروخا فضائيا و إجراء سبع عمليات إطلاق لصواريخ عسكرية. علاوة على ذلك، نحن بصدد تنفيذ بعض المشاريع المهمة للغاية. فلأول مرة منذ 45 عام، سنستأنف استكشاف القمر. وفي شهر أكتوبر المقبل، سيتم إطلاق أول وحدة هبوط من محطة إطلاق الصواريخ الفضائية فوستوشني، وسيتبع ذلك المزيد من إطلاقات القمر، وسنختتم الأمر بإطلاق مهمة فضائية مأهولة".

روسيا ستطلق 29 صاروخا فضائيا خلال عام 2021

كما وأضاف روجوزين: "سيتم إطلاق مهمتين إلى محطة الفضاء الدولية، وكلا المركبتين موجودتين في محطة بايكونور بالفعل، واختباراتهما الكهربائية على وشك الانتهاء، كما أن أكبر وحدة، والتي تدعى نوكا، من المقرر إطلاقها في شهر مايو. وسنستمر في اختبار صاروخ أنجاراً الفضائي أيضاً" .

واضاف: "كما تعلم، استأنفنا اختبارات الطيران في شهر ديسمبر، وتم تحقيق جميع المعايير الفنية التي حددها العميل لنا. وفي هذا العام، لدينا خطط لإطلاق صاروخ واحد ثقيل واثنان خفيفان من طراز أنجارا على التوالي، ونحن نطور الإنتاج في أومسك في جمعية بوليوت الصناعية، حيث سيتم إنتاج الصاروخ على دفعات ابتداء من عام 2023 لتلبية طلب وزارة الدفاع و وكالة روسكوزموس من هذه الصواريخ الثقيلة".

• القمر الصناعي الرادار:

أوضح روجوزين أن إطلاق رادار مداري كان على قائمة أهم المشاريع المقرر إجراؤها هذا العام، قائلاً: "نحن بصدد إطلاق الرادار الأول، والذي سيكون في غاية الأهمية. حيث يمكن أن يكون استكشاف بحر الشمال مثالا على مدى أهميته. وتقوم شركة روساتوم بصفتها المشغل بتطوير طريق البحر الشمالي، وهو شريان عبور بحري فريد بالنسبة لنا".

بالإضافة إلى ذلك، أشار روجوزين إلى أن أقمار الاستشعار عن بعد العادية لم تكن قادرة على رؤية حالة الجليد من خلال الضباب الكثيف، ولكن يمكن لهذا القمر الصناعي الرادار رؤية كل شيء بتفصيل كبير في كل من النهار والليل على مدار العام بغض النظر عن الظروف الجوية.

وأضاف: "عملياً، نقوم بإنشاء خرائط ملاحة لبحارة كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية، والذين سيكونون قادرين على رسم المسارات مباشرة أثناء مرافقة قوافل السفن".

المصدر: وكالة الأنباء الروسية تاس