الحمض النووي الموروث من إنسان نياندرتال يقلل من خطر الاصابة بفيروس كورونا

علوم

قد تكون موجودة لديك.. مناعة من فيروس كورونا بفضل الحمض النووي الموروث من إنسان نياندرتال

20 شباط 2021 21:46

أجرت مجموعة من الباحثين دراسة وجدت أن بعض الناس قد يكون لديهم جينات موروثة من إنسان نياندرتال، والتي تقلل من خطر إصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد وأعراضه الخطيرة بنسبة 22 %.

كما ويقال أن هذه الجينات الموروثة أكثر شيوعاً لدى الأشخاص من أصل أوروبي وآسيوي.

إنسان نياندرتال

وتجدر الإشارة إلى أن إنسان نياندرتال هو نوع من الإنسان القديم، الذي انقرض منذ حوالي 40000 عام. حيث يعتقد الباحثين أن إنسان نياندرتال قد نقل بعض المواد الجينية إلى الإنسان الحديث من خلال التهجين.

كما ويعتقد الباحثون أن الحمض النووي لإنسان نياندرتال يشكل ما بين 1-2% من جينومات الأشخاص المنحدرين من أصول أوروبية وآسيوية.

وعلى الرغم من أن النسبة المئوية للحمض النووي الموروث من إنسان نياندرتال صغيرة جزئياً، إلا أن هذا الجزء الصغير من الحمض النووي يمكن أن يحمل أدلة حول الاستجابة المختلفة التي يبديها الجهاز المناعي لمسببات الأمراض.

والجدير بالذكر أن ميزة الحمض النووي هذه تأتي من النمط الفردي الخاص به، وهو كتلة طويلة من الحمض النووي المرتكزة على الكروموسوم 12.

وظهر هذا النمط الفردي في الماضي لحماية الناس من بعض الأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي وفايروس السارس، وقد يساعد أيضاً في توفير بعض المناعة من فيروس كورونا التاجي المستجد أيضاً، الذي يشترك في العديد من أوجه التشابه الجينية مع فيروسي السارس والأنفلونزا.

خلال الدراسة، اعتمد الفريق على جينومات ثلاث عينات من إنسان نياندرتال، حيث تم العثور على اثنتين منها في سيبيريا وواحدة في كرواتيا، ويعود عمره إلى ما بين بين 50000 و 120.000 سنة تقريباً.

وقارن الباحثون جينومات تلك العينات بالحمض النووي لآلاف الأشخاص المصابين بالأعراض الحادة من فيروس كورونا التاجي المستجد، حيث وجدوا أن النمط الفردي المرتبط بالحمض النووي كان موجودا لدى الأشخاص الذين كانوا يعانون من أعراض أقل حدة من الإصابة بفيروس كورونا.

المصدر: موقع سلاش جير