مؤشرات الخطر مستمرة.. والتلقيح يسير ببطء في لبنان

أخبار لبنان

25 ألفاً فقط تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا في لبنان

25 شباط 2021 08:18

تسير عملية التطعيم ببطء في لبنان، حيث أن حوالي25 ألفاً فقط تلقوا اللقاح حتى يوم أمس، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في العملية ككل للوصول إلى الحصانة المجتمعية المطلوبة.

وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 3513 إصابة (14 منها وافدة)، فيما سُجّلت 62 وفاة رفعت عدد الضحايا إلى أكثر من 4500.

وتنذر المؤشرات بالخطر، في ظل وجود حالات خطرة في غرف العناية المشددة، والتي لا تزال تتجاوز الـ900 حالة.

من جانبه، أكد المُشرف على «مرصد الأزمة» في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور ناصر ياسين على أهمية تسريع المفاوضات مع الدول لتأمين أكبر عدد من اللقاحات، لتسريع عملية التمنيع.

بدوره، قال رئيس اللجنة الوطنية للقاحات الدكتور عبد الرحمن البزري لـ«الأخبار» إن دفعة من لقاح «استرازينيكا»، استوردتها وزارة الصحة عبر منصة «كوفاكس»، ستصل في الأسبوع الأول من آذار.

وأضاف عبد الرحمن البزري: ومن المقرر أن يصل بالتزامن نحو خمسين ألف جرعة من اللقاح نفسه مخصصة للجامعة اللبنانية بموجب اتفاقية عقدتها إدارتها مع وزارة الصحة لتلقيح أهل الجامعة.

ووسط إصرار الشركات المصنعة على التعامل مع وزارة الصحة، قال البزري إنه على الشركات الراغبة باستيراد اللقاح التواصل مع وزارة الصحة لتؤمن لها المطلوب من اللقاحات بالإنابة.

وأوضح البزري أن المفاوضات مستمرة بشأن اللقاح الروسي، وهناك بعض العراقيل التي قد تؤخر وجوده قبل شهر نيسان، في حين أن لقاح جونسون لن يصل قبل أيلول نظراً لحاجته إلى عدة موافقات.


الأخبار