البرلمان الأسترالي يقر قانونا يلزم جوجل وفيسبوك بالدفع مقابل الأخبار

أخبار

بعد معارك مع فيسبوك وجوجل.. البرلمان الأسترالي يقر قانونا يلزم الشركتين بالدفع مقابل الأخبار

25 شباط 2021 13:35

كشفت وكالة أسوشيتيد برس، إن القانون الأسترالي الذي يلزم شركات جوجل وفيسبوك بالدفع مقابل الأخبار التي تنشر عبر مواقعهم جاهز للتنفيذ.

وأقر البرلمان الأسترالي التعديلات النهائية على قانون المساومة لوسائل الإعلام وكانت هذه التغييرات قد تم التوافق عليها من قبل أمين صندوق البلاد جوش فرايدنبرغ والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج.

والجدير بالذكر أن شركة فيسبوك قد قامت قبل أيام بحظر الناشرين والمستخدمين من مشاركة روابط الأخبار في أستراليا استجابة للقانون المقترح.

البرلمان الأسترالي يقر قانونا يلزم جوجل وفيسبوك بالدفع مقابل الأخبار

كما ومنعت الشبكة الاجتماعية عن طريق الخطأ الوكالات الحكومية والمنظمات غير الربحية من النشر على صفحاتها أيضاً، لكنها تراجعت عن الحظر بعد بضع ساعات.

وبعد أيام من ذلك، وافقت شركة فيسبوك على التحدث إلى المسؤولين الأستراليين والدخول في مفاوضات معهم بشأن القانون الجديد.

وقالت الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية أن المسؤولين الأستراليين قد وافقوا على عدد من التغييرات والضمانات التي تعالج مخاوفها الأساسية بشأن السماح بالصفقات التجارية التي تعترف بالقيمة التي توفرها منصتها للناشرين بالنسبة للقيمة التي تتلقاها منهم.

وأن أحد هذه التغييرات سيتطلب من السلطات إعطاء شركات التكنولوجيا إشعارا قبل شهر قبل أن يتم تحديدها رسميا بموجب القانون.

ومن شأن ذلك أن يمنح الشركات مزيدا من الوقت للمفاوضات مع الحكومة، كما ووافقت شركة فيسبوك على عكس سياستها والتراجع عن حظر نشر الأخبار الأسترالية قبل نهاية الأسبوع المقبل نتيجة لتلك المفاوضات.

وقال رود سيمز، المنظم الأسترالي الذي صاغ القانون، أنه سعيد بالتغييرات، كما قالت صحيفة فاينانشيال تايمز أن الحكومة الأسترالية ستعين محكما يمكنه تحديد الأسعار التي يجب دفعها إذا لم تنجح المفاوضات بين شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام.

كما وقال فرايدنبرغ أن الهدف من القانون هو ضمان حصول الشركات الإعلامية على أجر عادل مقابل المحتوى الذي تنشئه، مما يساعد على استدامة صحافة المصلحة العامة في أستراليا.

وحتى الآن، وقعت شركة جوجل بالفعل اتفاقيات لدفع ثمن المحتوى من منافذ إعلامية أسترالية رئيسية مثل وكالتي News Corp وSeven West Media .

المصدر: موقع engadget