الجيش الأوكراني يتوقع استلام مركبات قتالية جديدة من طراز Kozak-2M1

الرصد العسكري

وقت لاحق من العام الجاري.. الجيش الأوكراني يتوقع استلام مركبات Kozak-2M1

25 شباط 2021 19:32

من المتوقع أن تستلم القوات المسلحة الأوكرانية مركبات قتالية مدرعة محسنة جديدة من طراز Kozak-2M1 في وقت لاحق من العام الجاري، وذلك وفقا لتقرير نشرته مجلة ArmyInform.

وذكرت مجلة ArmyInform في تقريرها الصادر هذا الأسبوع أن قوات الهجوم الجوي الأوكرانية وقوات العمليات الخاصة تتوقع استلام الدفعة الأولى من الجيل التالي من ناقلات الجنود المدرعة والمركبات القتالية من طراز Kozak-2M1 في الجزء الأخير من هذا العام.

مركبات قتالية جديدة من طراز Kozak-2M1 

والجدير بالذكر أن مركبات Kozak-2M1 هي الجيل الثاني من المركبات القتالية المدرعة المضادة للكمائن وللألغام المطورة محليا (MRAP).

وتتميز مركبات Kozak-2M1 بهيكل أحادي مع هيكل خاص مدمج على شكل حرف V، مما يوفر حماية أكبر ضد القنابل المزروعة على جانب الطريق، ويساعد في إبعاد الانفجارات بعيدا عن الطاقم ويمكن تخصيص تدريعها لتلبية متطلبات أي مهمة كانت.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه يتم إنتاج مركبات Kozak-2M1 الجديدة من قبل الجمعية العلمية والإنتاجية الأوكرانية "Practika"، والتي قالت أنها ستوفر للمركبات الجديدة حماية مكافئة لمعيار الناتو STANAG 4569 من المستوى الثاني، أي بما يكفي لحماية المركب من الذخيرة المتفجرة من عيار 7.62 × 51 ملم، والتي يتم إطلاقها من على بعد 30 مترا، بالإضافة إلى حمايتها من جميع أنواع القنابل اليدوية والألغام والعبوات المضادة للأفراد.

كما ومن المتوقع أن يتم تشغيل مركبات Kozak-2M1 التي يبلغ وزنها 14 طن تقريب بواسطة طاقم مكون من شخصين، وتكون قادرة على نقل ستة جنود على الأقل مع معداتهم القتالية الكاملة، بالإضافة إلى تحميلها بالتسليح اللازم بحسب متطلبات المهام المختلفة. وهي مدعومة بمحرك ديزل يتيح لها التحرك بسرعة تصل إلى 110 كم في الساعة، وأن تكون رباعية الدفع وتعمل في جميع التضاريس المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي مركبات Kozak-2M1 على برج مثبت على السقف مع مدفع رشاش حديث عيار 12.7 ملم، والذي يوفر إمكانية إطلاق نار على مسافة تصل إلى 2 كيلومتر لاستهداف جميع أنواع الأهداف الأرضية.

المصدر: مجلة الدفاع