منع شيماء بيجوم "عروس داعش" من العودة للمملكة المتحدة

أخبار

منع شيماء بيجوم "عروس داعش" من العودة للمملكة المتحدة

26 شباط 2021 16:52

قضت أعلى محكمة بريطانية صباح اليوم الجمعة بأن شيماء بيجوم، المرأة التي غادرت المملكة المتحدة وهي تبلغ من العمر 15 عاماً للانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، ستمنع من العودة إلى المملكة المتحدة لمحاربة قرار الحكومة بتجريدها من جنسيتها البريطانية.

حيث منعت الحكومة البريطانية عودة شيماء بيجوم، البالغة من العمر الآن 21 عاما، في عام 2019، بدعوى أنها تشكل خطراً كبيراً على الأمن القومي إذا ما سمح لها بالعودة إلى البلاد.

شيماء بيجوم 

كما وفازت بيجوم بانتصار كبير في استئناف قضائي ضد القرار في شهر يوليو من العام الماضي، مما دفع الحكومة إلى السعي للحصول على حكم من أعلى محكمة في البلاد.

ونقضت المحكمة العليا الحكم، قائلة أنها "تسمح بجميع طعون وزير الداخلية"، وأن الحكم السابق ارتكب أربعة أخطاء رئيسية.

مما يعني أن هذا القرار يمنعها من العودة بعد قضائها ست سنوات خارج البلاد. وهي تقيم الآن في مخيم الروج للمهاجرين، حيث تعيش في ظروف مزرية في المخيم الذي تديره قوات سوريا الديمقراطية.

وتجدر الإشارة إلى أن شيماء بيجوم كانت تبلغ من العمر 15 عاما عندما غادرت مع تلميذتين أخريين عائلاتهم في لندن للسفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي في فبراير 2015.

وتزوجت شيماء بيجوم من المتطرف الهولندي يوغو ريديجك بعد فترة وجيزة من وصولها إلى أراضي داعش، وأنجب الزوجان ثلاثة أطفال ماتوا جميعاً.

وبحسب ما ورد، فقد عاشت شيماء بيجوم وزوجها المتطرف الهولندي يوغو ريديجك في الرقة، معقل تنظيم "داعش"، قرابة أربع سنوات حتى فقد التنظيم سيطرته على الأراضي السورية تحت ضربات الجيش العربي السوري والروسي.

وفي عام 2019، قالت لصحيفة التايمز أن شيماء بيجوم لم تندم على السفر إلى سوريا، ولم تشعر "بالذهول" برؤية رأس مقطوعة ملقاة في سلة مهملات.

في حين قال زوج شيماء بيجوم المتطرف الهولندي يوغو ريديجك الذي كان محتجزا العام الماضي في مركز احتجاز كردي في شمال شرق سوريا، أنه يريد العودة إلى هولندا مع زوجته.

كما وزعمت شيماء بيجوم أن قرار الحكومة كان غير قانوني لأنه جعلها عديمة الجنسية وعرضها لخطر الموت.