لوحة مصرية فرعونية قديمة تكشف عن طائر منقرضة قبل 4 آلاف سنة

منوعات

لوحة فرعونية تكشف عن إوز منقرض عاش قبل 4600 عام في مصر القديمة

26 شباط 2021 18:17

قام باحثون من جامعة كوينزلاند بفحص لوحة مصرية فرعونية تسمى اللوحة "الإوزة المتوسطة" عمرها 4600 عام، وأثناء الفحص، اكتشفوا رسماً لإوزة مرقطة.

ولاحظ العالم الدكتور أنتوني روميليو اثناء فحص لوحة "الإوزة المتوسطة" طائراً غريباً وجميلاً على عكس الإوز أحمر الصدر الحديث الذي كان له ألوان وأنماط مميزة وجريئة على وجهه وجسمه وصدره وأجنحته وساقيه، وتم اكتشاف لوحة "الإوزة المتوسطة" في أواخر القرن التاسع عشر.

لوحة "الإوزة المتوسطة" 

وقال الباحثون أن الحرية الفنية يمكن أن تفسر بعض الاختلافات بين الإوز في الصورة والإوز المعاصر، ومع ذلك، قدمت أعمال فنية أخرى من الموقع صوراً واقعية للغاية لطيور وثدييات أخرى.

كما وأكد الباحثون أنه لم يتم العثور على عظام من الأوز أحمر الصدر الحديث في أي موقع أثري مصري من قبل. ومع ذلك، تم العثور على عظام لطيور مماثلة ولم تكن متطابقة مع تلك المكتشفة سابقاً في جزيرة كريت.

والجدير بالذكر أن هذا العمل الفني هو التوثيق الوحيد لهذه الإوزة ذات النقوش المميزة التي يبدو أنها انقرضت تماماً، كما ومن المعروف أنه قد تم التعرف على الحيوانات المنقرضة في الفن القديم في السابق، ولكن لم يتم تأكيد جميع الأنواع علميا حتى الآن.

بالإضافة إلى ذلك، يشير الدكتور روميليو إلى أن مصر القديمة لم تكن صحراء في الغالب، وكان لها في الماضي تاريخ متنوع بيولوجي وغني بالأنواع التي انقرضت الآن.

وفي الماضي القديم، كانت الصحراء خضراء ومغطاة بالأراضي العشبية والبحيرات والأراضي الحرجية التي تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات المختلفة، وتم تصوير العديد منها في المقابر والمعابد الفرعونية بالفعل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العمل الفني الذي تم فحصه مأخوذ من مقبرة نفرمات وإيتت، وهو الآن في متحف الآثار المصرية بالقاهرة.

وأظهرت الأعمال الفنية المصرية القديمة أيضاً سلفاً للماشية الحديثة المعروفة باسم ثور الأرخص، وأشكال غير معروفة سابقاً من حيوان الغزال والمها والظباء والحمار.

المصدر: موقع سلاش جير