علماء يطورون نظام فريد قائم على حركة العين للتحكم في جهاز كمبيوتر

علوم

علماء يجمعون بين المجالات المغناطيسية الدماغية وتقنية تتبع العين للتحكم في أجهزة الكمبيوتر

1 آذار 2021 12:16

يعمل باحثون من جامعة موسكو الحكومية لعلم النفس والتعليم (MSUPE) على تطوير نظام فريد قائم على حركة العين للتحكم في جهاز كمبيوتر، معززاً بالقوة العقلية.


ووفقا للباحثين، إن النظام القائم على قراءة المجالات المغناطيسية للدماغ قد يسهل استخدام أجهزة الكمبيوتر من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Frontiers in Neuroscience العلمية الطبية.

علماء يطورون تقنية للتحكم في أجهزة الكمبيوتر بنظرات العين

كما وقال باحثو الجامعة أن التحكم الحاسوبي القائم على حركات العين يستخدم بشكل متزايد من قبل الأشخاص المشلولين، كما تم تضمين تقنية "مراقبة العين" كميزة قياسية في بعض أنظمة التشغيل، والذي يعتمد على مستشعر يتتبع حركة العين لأداء المهام، بحيث يقوم بمراقبة الشخص عبر كاميرا فيديو، وينفذ المهام بحسب النقطة التي ينظر إليها المستخدم على الشاشة بدلا عن استخدام "نقرات الفأرة".

ووفقا للعلماء، فإن هذه التقنية حاليا تحتوي على عيب كبير، حيث أنه لا يمكنها التمييز بين التحديق المتعمد وغير المتعمد، والذي يمكن أن يحدث، على سبيل المثال، عندما يريد المستخدم النظر إلى شيء ما بدقة.

وأوضح العلماء أنه من المستحيل ببساطة تجنب التحديث غير الطوعي لأن نظرة الشخص يمكن أن تخرج بسهولة عن السيطرة الواعية، مما يؤدي إلى نتائج خاطئة.

والآن، يقوم الباحثون بإنشاء نظام تحكم سيكون قادراً على اكتشاف ما إذا كان تأخر النظر أو التحديق مقصودا أم لا إراديا.

ويقولون أنه سيكون مزيجاً من تتبع العين وتقنية أخرى تستخدم لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي واجهة برمجية ذكية تربط بين الدماغ والحاسوب (BCI)، والتي ستكون لديها قدرة على التفريق بين إشارات الدماغ الناتجة عن تفاعلات عقلية معينة تجعل من الممكن إعطاء أوامر الكمبيوتر "بقوة الفكر" حرفيا.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم الباحثين نهجاً مختلفة عن سابقيهم في تطوير هذه التقنية، بحيث سيحتاج مستخدم نظامهم إلى إبقاء نظره على الشيء الذي يريد تنفيذه عن قصد فقط، وهذا الإجراء بالذات، الأمر الذي سيغير نمط إشارات الدماغ في الطريقة التي تجعل من الممكن ملاحظة نية "النقر" لدى المستخدم بالفعل.

وللتمييز الدقيق بين إشارات الدماغ المقابلة لهذه النية، تم استخدام تقنية تخطيط الدماغ المغناطيسي (MEG)، والذي يتيح تسجيلاً خالياً من الاتصال للمجالات المغناطيسية الضعيفة للدماغ، وشغل المشاركون في التجربة نسخة معدلة بشكل خاص من لعبة الكمبيوتر "Lines"، حيث يتم إجراء التحكم باستخدام التحديق فقط.

كما ويتم معالجة بيانات تقنية تخطيط الدماغ المغناطيسي التي تم الحصول عليها بواسطة شبكات عصبية اصطناعية تحدد ما إذا كانت النظرة متعمدة أم لا إرادية.

المصدر: وكالة سبوتنيك