المصدر: Earth.com

العلوم

إحصائية لعدد الشعاب المرجانية في المحيط الهادئ والنتيجة تصل إلى نصف تريليون

1 آذار 2021 22:03

تم إجراء إحصاء لعدد الشعاب المرجانية في المحيط الهادئ ووصلت التعداد إلى نصف تريليون، ألف مليار، كما أجرى العلماء في مركز التميز لدراسات الشعاب المرجانية أول تحقيق حول عدد الشعاب المرجانية الموجودة في المحيط الهادئ، فضلاً عن مخاطر انقراضها، وقبل هذه الدراسة، كان العدد العالمي للمستعمرات المرجانية الفردية مجهولاً.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور آندي ديتزل: "في المحيط الهادئ، نقدر أن هناك ما يقرب من نصف تريليون من الشعاب المرجانية، هذا هو نفس العدد تقريباً من الأشجار في الأمازون، أو الطيور في العالم."

تعتبر النتائج مهمة للغاية للحفاظ على الشعاب المرجانية المهددة بشدة بسبب تغير المناخ.

وأوضح الدكتور ديتزل: "نحتاج إلى معرفة وفرة نوع ما لتقييم خطر انقراضه، ومع ذلك، هناك القليل جداً من البيانات حول معظم أنواع الحيوانات والنباتات البرية على الأرض، وليس فقط الشعاب المرجانية."

وقال الدكتور ديتزل إن كل نوع من أنواع الشعاب المرجانية الثمانية الأكثر شيوعاً في المنطقة يزيد عدد سكانه عن 7.8 مليار كائن على الأرض.

وفي حين أن الخسائر المحلية يمكن أن تكون مدمرة للشعاب المرجانية، فإن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى أن خطر الانقراض العالمي لمعظم الأنواع أقل مما كان يعتقد سابقاً.

فمع نطاقات جغرافية واسعة وأحجام سكانية ضخمة، سوف يحصل انقراض العديد من أنواع الشعاب المرجانية على مدى فترة زمنية أطول بكثير مما كان متوقعاً.

وأشار البروفيسور شون كونولي إلى أن التحليل يظهر أن 12 نوعاً من 80 نوعاً يعتبرها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ذات خطر انقراض مرتفع قد قدرت عدد السكان بأكثر من مليار مستعمرة.

وقال البروفيسور كونولي: "على سبيل المثال، يصنف مرجان الأصابع، بين الأنواع العشرة الأكثر وفرة التي فحصناها، كما أنها لا تعتبر شديدة التعرض لإبيضاض المرجان، ومع ذلك فهي مدرجة حالياً من قبل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة باعتبارها عرضة للانقراض العالمي". 

ومن ناحية أخرى، أشار البروفيسور مايكل بود إلى أن ثلث الأنواع التي تم فحصها والتي لديها أقل عدد من السكان تم إدراجها على أنها ذات أهمية أقل.

ووفقاً للبروفيسور تيري هيوز، فإن نتائج الدراسة لها آثار كبيرة على إدارة واستعادة الشعاب المرجانية.

وقال البروفيسور هيوز: "قمنا بإحصاء 30 من الشعاب المرجانية في المتوسط ​​لكل متر مربع من مواطن الشعاب المرجانية، وهذا يعني عشرات المليارات من الشعاب المرجانية على الحاجز المرجاني العظيم، حتى بعد الخسائر الأخيرة من الظواهر المناخية المتطرفة". 

"استعادة المرجان ليس حلاً لتغير المناخ، لأنه سيتعين عليك زراعة حوالي 250 مليون من الشعاب المرجانية البالغة لزيادة الغطاء المرجاني على الحاجز المرجاني العظيم بنسبة واحد في المائة فقط ".