لبنان ينظم ورشة توعوية تحت عنوان فحص المناعة الذاتي

أخبار لبنان

تحت عنوان فحص المناعة الذاتي.. لبنان ينظم ورشة توعوية ضد مرض الإيدز

خديجة البزال

3 آذار 2021 10:04

تشير كلمة نقص المناعة إلى مرض مزمن يشكل خطرا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبب قصوراً في الجهاز المناعيّ لدى البشر (فيروس نقص المناعة البشري HIV - Human Immunodeficiency Virus)، أو باختصار: فيروس الإيدز.

وتعاني كثير من دول العالم انتشار هذا الوباء مما يدفعها لتنظيم حملات توعية وورشات صحية للكشف عن محيطات هذا الفيروس وخصائصه وعن طرق العدوى به. 

ويعد لبنان من الدول النامية الذي نشط في التوعية لهذا الوباء حيث تم مؤخرا القيام بنشاط اطلاق الحملة الصحية السنوية تحت عنوان 'افحص جهازك المناعي' مع محاضرة قيمة وورشة عمل حول كيفية عمل الفحص الذاتي وحسب البرنامج المعد سابقاً.

وتنفيذاً لأجندة جمعية نوى، افتتح النشاط وأطلق الحملة الدكتور صبري الططري وقدم المحاضر د.عماد القنواتي علوم مخبرية الذي أسهب في شرح الأسباب التي أوجبت الحملة وضرورة الوقاية والفحوص للأمراض الانتقالية الخطرة لاسيما مرض عوز المناعة المكتسب في زمن الاوبئة وخاصةً الكورونا. 

وحث الدكتور عماد قنواتي الحاضرين على ممارسة نظام غذائي محدد لضمان سلامة جسدية من العدوى الفيروسية عن طريق التمارين الرياضية وتناول الفيتامينات وممارسة رياضة المشي وأخذ قسط كافي من النوم وتغذية العظام وتقويتها بتناول أطعمة تحوي الكلس. 

وتشارك الحضور بتعلم كيفية عمل الفحص المناعي الذاتي وذلك للحفاظ على السرية وكرامة الانسان.

والفحص المذكور هو من الابتكارات العلمية الحديثة جداً في العالم، أما الحملة تستهدف الفئات التالية بالتدرج الطاقم الطبي والصحي اولاً ثم الناس الذين يتلقون دم متبرع ثم المدمنين والواشمين ووالحوامل مع المولدين لهم حديثاً ومن يشك في التعقيم الادوات عند جلسات اطباء الأسنان والعلاقات الجنسية خارج الايطار الزوجية، الحملة ستستكمل في كل المنطقة بالتعاون مع المراكز الصحية الأخرى.

وتمنى منظم الحملة التعاون من قبل الجميع وأن نكون يداً واحدة في مجتمعنا لتأمين الأمن الصحي على اكمل وجه لمواطنينا بوجه هذه الأمراض الفيروسية المعدية