المصدر: Earth.com

عالم الحيوان

التظاهر بالموت خدعة ناجحة للبقاء على قيد الحياة في عالم الحيوان

3 آذار 2021 14:03

استكشفت دراسة جديدة من جامعة بريستول كم من الوقت تقضيه بعض الحيوانات بالتظاهر بالموت لتفادي الحيوانات المفترسة، حيث حقق الباحثون فيما إذا كانت بعض أنواع الفرائس قد تجلس بلا حراك لفترات طويلة دون داع، أو إذا كانت قد أتقنت التوقيت المناسب.

التظاهر بالموت هو أسلوب شائع للبقاء على قيد الحياة بين النمل والخنافس والحشرات الأخرى، حتى أن بعض الحيوانات تنبعث منها رائحة كريهة لتفادي الهجوم، حيث تتجنب المفترسات غريزياً أكل الحيوانات الميتة لأنها قد تحتوي على بكتيريا خطرة.

سجل تشارلز داروين بقاء خنفساء ثابتة لمدة 23 دقيقة، ووثق البحث الجديد يرقة ظباء فردية تظاهرت بأنها ميتة لمدة 61 دقيقة.

أفاد الخبراء أن مقدار الوقت الذي يظل فيه الحيوان بلا حراك لا يمكن التنبؤ به، مما يعني أن الحيوانات المفترسة ليس لديها مفهوم عن المدة التي يجب أن ينتظرها الفرد لبدء التحرك مرة أخرى، وبالنظر إلى أن الحيوانات المفترسة جائعة ولا يمكنها الانتظار إلى أجل غير مسمى لتناول وجبة، فإن الفريسة المستهدفة تضيع الوقت بشكل أساسي عندما تتظاهر بالموت لفترة طويلة.

استخدم الباحثون المحاكاة الحاسوبية التي تستخدم نظرية القيمة الهامشية، وهي نموذج كلاسيكي في التحسين، لتقييم الفوائد المحتملة للتظاهر بالموت بين مجموعات صغيرة من الفرائس في مواجهة الحيوانات المفترسة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور نايجل فرانكس: "تخيل أنك في حديقة مليئة بشجيرات الفاكهة الناعمة المتماثلة، تذهب إلى الشجيرة الأولى، في البداية، يكون جمع الفاكهة واستهلاكها أمراً سريعاً وسهلاً، ولكن كلما مشيت في الحديقة أكثر، يصبح العثور على المزيد من الفاكهة أصعب وأصعب ويستغرق وقتاً أطول".

"في مرحلة ما، يجب أن تقرر الذهاب إلى شجيرة أخرى والبدء من جديد، فأنت جشع وتريد أن تأكل أكبر قدر ممكن من الفاكهة في أسرع وقت ممكن، ستخبرك نظرية القيمة الهامشية بالوقت الذي تقضيه في كل شجيرة نظراً لضياع الوقت أيضاً في الانتقال إلى الشجرات التالية ".

"نحن نستخدم هذا النهج للنظر في زيارة طائر صغير لبقع من حفر الظباء الواضحة وإظهار أن يرقات الظباء التي تضيع بعض وقت المفترس، من خلال" التظاهر بالموت" إذا تم إسقاطها، تغير اللعبة بشكل كبير، فهي بمعنى ما، تشجع المفترس على البحث في مكان آخر".

وفقاً لتوقعات النموذج، لن تكسب يرقات الظباء بشكل كبير إذا بقيت بلا حراك لفترة أطول مما تفعل عادةً، ويشير هذا إلى أنه على مدار التطور، حددت أنواع الفرائس المقدار الأمثل من الوقت اللازم لتزييف موتها لتجنب الافتراس، وبالتالي، فإن التظاهر بالموت هو إلى حد ما خدعة ساحرة، وقال البروفيسور فرانكس: "السحرة يصرفون الجمهور عن رؤية خفة اليد بتشجيعهم على البحث في مكان آخر، وبهذه الطريقة تماماً، تتظاهر يرقات النمل بالموت".