النساء المصابات بالسكري لديهن فترات حمل وإنجاب أقصر من غيرهن

علوم

النساء المصابات بداء السكري يبدأن الحيض في وقت متأخر ويدخلن سن اليأس في وقت مبكر

5 آذار 2021 14:39

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول قد يكون لديهن فترة حول و إنجاب أقصر مقارنة بأولئك غير المصابات بالمرض . حيث يلعب هرمون الأنسولين دورا هاما في تنظيم الوظيفة الإنجابية للإناث، ولا يصنع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول كمية كافية من الأنسولين بمفردهم، ولكن لم يعرف الكثير عن كيفية تأثير مرض السكري من النوع الأول على بداية فترة انقطاع الطمث من قبل.

لمعرفة ذلك، درس الباحثون ما يقرب من 300 امرأة و قارنوا النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول بالنساء غير المصابات بداء السكري، وأظهرت نتائج الدراسة أنه مقارنة بالنساء غير المصابات بداء السكري، فإن النساء المصابات بالنوع الأول يبدأن الحيض في وقت متأخر و يدخلن سن اليأس في وقت مبكر.

النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول والحمل

وقال الباحثون القائمين على الدراسة أن السبب في ذلك يعود إلى نقص الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يعطل الوظيفة الطبيعية للجهاز التناسلي الأنثوي، حيث لاحظ مؤلفو الدراسة أن هذه النتائج تنطبق فقط على النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول قبل أن يبدأن بالدورة الشهرية .

ويرتبط انقطاع الطمث بعدد من التغييرات في التمثيل الغذائي والوظيفة البدنية، في حين يرتبط انقطاع الطمث الطبيعي المبكر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة .

وعلى هذا النحو، هناك حاجة لتحديد العوامل التي قد تساعد في التنبؤ بالأمر عندما تدخل المرأة سن اليأس، وذلك بحسب ما قاله الباحثون .

بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث والدراسة لتحديد العوامل القابلة للتعديل التي تساهم في انقطاع الطمث المبكر لدى النساء المصابات بداء السكري من أجل تحسين صحتهن الإنجابية، وذلك وفقاً لمؤلف الدراسة، الدكتور يان يي من جامعة بيتسبرغ وزملائه.

وقالت الدكتورة ستيفاني فوبيون، المدير الطبي لجمعية انقطاع الطمث الأمريكية NAMS: "لقد وجدت هذه الدراسة أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول قبل فترة الحيض كن في خطر متزايد لعمر إنجابي أقصر.

وبالتالي، فإن هؤلاء النساء لا يتعرضن لخطر شيخوخة المبايض المبكرة بسبب ظهور مرض السكري من النوع الأول مبكرا فحسب، بل ويكونن معرضات لخطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى كونهن في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والوفيات المبكرة بسبب انقطاع الطمث الطبيعي المبكر أيضاً".

المصدر: شبكة نيوز ماكس