وكالة ناسا تمنح عقدا رئيسيا لجلب عينات صخرية من المريخ

منوعات

وكالة ناسا تجهز مسبار ومركبة Perseverance Rover لجلب عينات صخرية من المريخ

5 آذار 2021 16:24

جهزت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مسبار ومركبة Perseverance Rover التابعة لها بأحدث معمل علمي تم إحضاره إلى كوكب آخر على الإطلاق، لذلك سيكون قادراً على تحليل أي نوع من الصخور والأتربة التي يتم جمعها بدقة.


ومع ذلك، لدى وكالة ناسا شيء أكثر طموحا في الاعتبار، وهو إعادة عينات صخرية إلى الأرض من سطح المريخ.

والآن، اتخذت وكالة ناسا وشريكتها وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) خطوة كبيرة في تلك المهمة، حيث منحت عقداً لإنشاء نظام دفع للعودة إلى المريخ (MAPS) إلى شركة نورثروب جرومان سيستمز.

وكالة ناسا

وبحسب ما ورد، بعد أن هبطت آخر مركبة فضائية إلى منطقة Jezero Crater في المريخ مؤخراً، ستمضي العامين المقبلين في البحث في المنطقة عن علامات الحياة، وإذا وجدت صخوراً أو عينات ترابية مثيرة للاهتمام، فسوف تخزنها في أوعية "شديدة التعقيم" وغير ملوثة من أي مواد عضوية أرضية، ثم سيتم وضعها في أنابيب وتخزينها داخل جسم المركبة الجوالة.

وتجدر الإشارة إلى أن مهمة عودة المريخ تتضمن إرسال مركبتين فضائيتين إلى المريخ، حيث ستهبط المركبة القادمة على الكوكب وتلتقي بالمركبة الأولى لأخذ العينات، ثم ستقلع وتدور حول المريخ وتعيد العينات إلى الأرض.

والجدير بالذكر أن الخطة الأصلية كانت إطلاق مركبة العودة في عام 2026، وهبوطها في عام 2028، وإعادة عينات المريخ إلى الأرض بحلول عام 2031.

ومع ذلك، لا تزال هذه التواريخ تقديرية، خاصة بعد أن أوصت لجنة مستقلة بإتاحة المزيد من الوقت والتكلفة للمهمة.

بالإضافة إلى ذلك، قالت بعض التقارير أن قيمة عقد شركة نورثروب جرومان 84.5 مليون دولار، وهو جزء صغير من ميزانية البعثة المقدرة الحالية البالغة 3.3 مليار دولار.

ونظراً لتعقيد المشروع وحقيقة أنه لم تتم تجربته من قبل، لا تزال التواريخ والتكاليف التقديرية للمهمة غير ثابتة حتى الآن.

المصدر: موقع engadget