الرئيس الأميركي جو بايدن

أخبار

بايدن يعاقب مليارديرا أوكرانيا لإرسال إشارة إلى أوكرانيا بشأن محاربة الفساد

5 آذار 2021 18:57

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية مليارديراً أوكرانياً على قائمتها السوداء، قائلة إنها مستعدة للمساعدة في محاربة الفساد في البلاد منذ أول محاكمة لعزل دونالد ترامب ومحاولة لتشويه سمعة الرئيس جو بايدن قبل انتخابات العام الماضي.


وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان له مساء اليوم الجمعة، أن المواطن الأوكراني إيغور كولومويسكي وزوجته وطفليه ممنوعون من دخول الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفاً أنه بينما كان كولومويسكي يشغل منصب حاكم منطقة دنيبروبتروفسك في أوكرانيا في عامي 2014 و2015، كان متورطاً في أعمال فساد واستخدم نفوذه السياسي وسلطته لتحقيق المنفعة الشخصية.

كما وقال بلينكن: "هذا التصنيف يؤكد من جديد التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الإصلاحات السياسية والاقتصادية وقطاع العدالة التي تعتبر أساسية لمسار أوكرانيا الأوروبي الأطلسي، حيث ستواصل الوزارة استخدام سلطات مثل هذه لتعزيز مساءلة المسؤولين الفاسدين في هذه المنطقة وعلى الصعيد العالمي".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة الرامية لمعاقبة كولومويسكي هي أول مبادرة أمريكية كبرى بشأن أوكرانيا في عهد بايدن، الذي أصبحت علاقته بالدولة السوفيتية السابقة موضوعا رئيسيا في الحملة الانتخابية الأمريكية لعام 2020.

وواجه بايدن انتقادات من الجمهوريين بشأن الجهود المبذولة لإقالة رئيس نيابة سابق، بينما تم عزل ترامب لمحاولته جعل المساعدة مشروطة بإعلان الحكومة الأوكرانية عن فتح تحقيق في المرشح الديمقراطي آنذاك وعائلته.

والجدير بالذكر أن كولومويسكي، الذي كان شريكا تجاريا و مؤيدا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لا يزال أحد أكثر القلة السياسية نفوذا في أوكرانيا، وأصبحت الطريقة التي يتعامل بها زيلينسكي معه بمثابة اختبار لاستعداده للقضاء على الفساد الذي عانت منه جمهورية الاتحاد السوفياتي السابقة منذ سقوط الشيوعية.

كما وحث الدائنون، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، إدارة زيلينسكي على تعويض الخسائر من كولومويسكي، الذي استولت الحكومة الأوكرانية منه على أكبر بنك في البلاد، بنك Privatbank، بعد اكتشاف ثغرة في سياساته المالية بقيمة 5.5 مليار دولار في عام 2016.

وبحسب ما ذكرته وكالات الأنباء الأوكرانية، يحارب كولومويسكي وشريكه في العمل جينادي بوجوليوبوف الجهود القانونية للحكومة الأوكرانية لاسترداد تكلفة خطة إنقاذ بنك Privatbank في العديد من الولايات القضائية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وينفي الرجلان ارتكاب أي مخالفة قانونية.

كما وقال بلينكين: "أريد أيضاً أن أعرب عن القلق بشأن جهود كولومويسكي الحالية والمستمرة لتقويض العمليات والمؤسسات الديمقراطية في أوكرانيا، والتي تشكل تهديداً خطيراً على مستقبلها".

المصدر: وكالة بلومبرج