أخبار

روحاني إيران لن تستمر في دفع ثمن الاتفاق النووي

7 آذار 2021 11:24

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الايرانية حسن روحاني أنه لا يمكن لإيران الاستمرار في دفع ثمن الحفاظ على الاتفاق النووي مطالباً جميع الاطراف المعنية بالاتفاق الالتزام بتنفيذ قرار 2231 من مجلس الامن.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن رئيس الجمهورية اليوم الاحد  إعلانه خلال لقائه وزير الخارجية الايرلندي "سايمون كاووني" استعداد ايران للتعاون مع المنظمات الدولية لتسوية الأزمات في المنطقة.

وجدد روحاني تأكيد بلاده على أن تفعيل خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي)باعتبارها اتفاقية دولية متعددة الأطراف، مرهون برفع العقوبات من قبل امريكا، وقيام  كافة الاطراف المعنية بالاتفاق النووي بتنفيذ التزاماتها تجاه الاتفاق بشكل كامل.

وانتقد الرئيس الإيراني عدم مبادرة اوروبا بتنفيذ تعهداتها حيال الاتفاق النووي، وأضاف أن الجمهورية الاسلامية الايرانية التزمت بتعهداتها حيال الاتفاق وحافظت عليه، وانها الطرف الوحيد الذي دفع ثمن ذلك، إلا أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر على الشكل الحالي، بل يجب تنفيذ قرار 2231 من مجلس الامن، من قبل كافة الاطراف المعنية بالاتفاق من اجل احياء الاتفاق والحفاظ عليه.

وفی معرض اشارته إلی وقف العمل بالبروتوکول الاضافی فی إطار قرار مجلس الشورى الاسلامي، أكد رئيس الجمهورية انه ورغم وقف العمل بالبروتوكل الإضافي، إلا ان ايران لازالت عاقدة العزم على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار روحاني إلى أن افضل طريق لمعالجة المشاكل وبالتعاون مع اوروبا هو اجراء محادثات على اساس الاحترام المتبادل بعيدا عن لغة التهديد أوممارسة الضغوط.

ولفت روحاني الى فشل امريكا في سياسة فرض الحظر اللامشروع وممارسة الضغوط القصوى على الشعب الايراني واعتراف المسؤولين الامريكيين الجدد بهذا الفشل.

وعن العلاقة بين البلدين دعا الرئيس روحاني الى تمتين العلاقات بين طهران ودوبلين في كافة المجالات سيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري و توظيف الامكانيات المتوفرة لديهما و اضاف ان ايران وايرلندا تمتلكان طاقات كبيرة في مختلف المجالات يجب الافادة منها.

الادارة الامريكية الجديدة تعتزم العودة الى الاتفاق النووي

من جانبه اشار وزير الخارجية الايرلندي خلال اللقاء الى دور بلاده في تسهيل تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة وقرار 2231 باعتبارها عضو غير دائم في مجلس الامن خلال العامين المقبلين. واضاف ان انسحاب الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي كان خطأ تاريخيا غير ان الادارة الامريكية الجديدة تعتزم العودة الى الاتفاق.

واعتبر سایمون کاووونی الاتفاق النووی بانه اتفاق دولي ذو قيمة لارساء السلام، مؤكدا بذل كل الجهود للحفاظ على الاتفاق النووي. معربا عن استعداد بلاده للقيام بأي مبادرة من شأنها ان تسهم في تحسين الظروف وبدء المفاوضات بين كافة الاعضاء في الاتفاق النووي.

وأشار الوزير الايرلندي الی التغییرات التی طرأت على الادارة الامريكية ورغبة الساسة الامريكان في العودة الى الاتفاق النووي وقال: "ان الفرصة باتت مهيأة في الظروف الجديدة لاجراء المفاوضات ويجب اغتنامها لدفع كافة الاطراف المعنية بالاتفاق الى تنفيذه".